عادي

كيف تستعد لمقابلات العمل؟ إليك بعض النصائح

22:09 مساء
قراءة 4 دقائق
كيف تستعد لمقابلات العمل؟ إليك بعض النصائح
كيف تستعد لمقابلات العمل؟ إليك بعض النصائح

إن هدف مقابلات العمل هو تقديم بعض المعلومات القيّمة لأصحاب العمل حول شخصيات وكفاءات المتقدمين للوظائف، حيث تُساعد هذه المقابلات في اختيار أفضل المرشًحين. لذا، فإن الاستعداد لها هو أمر بالغ الأهمية لأنه يُوضح مدى اهتمامك بالمنصب والشركة، ويُظهر أنك على استعداد لبذل الجهد لترك انطباع جيد. ومن خلال تسليط الضوء على نقاط قوتك، وعرض مهاراتك في التواصل وهو ما لا يُمكن إظهاره في السيرة الذاتية أو الرسالة التعريفية، وإظهار كفاءتك، يُمكنك ترك انطباع إيجابي لدى مدير التوظيف والتأهل لتصبح المرشّح المثالي للوظيفة التي تقدمت إليها. إن سوق العمل آخذٌ في التطور بشكلٍ دائمٍ ومستمر، حيث يبحث أصحاب العمل دوما عن المرشّحين ذوي المهارات المميزة للتفوق على منافسيهم. لذا، عليك مواكبة الاتجاهات والمتطلبات المتغيرة لسوق العمل من خلال تعزيز قدرتك التنافسية، فضلاً عن التقدم في حياتك المهنية. كما أن السعي لتحقيق النمو الوظيفي المستمر سيُظهر قيمتك أمام أصحاب العمل، وبالتالي الحصول على فرص عمل أفضل ورواتب أعلى.

ما الذي يمكنني فعله لإجراء مقابلة عمل ناجحة؟ إليك في هذا السياق مجموعة من النصائح من موقع «بيت دوت كوم»:

1- قم بتحضير إجابات للأسئلة التي تُطرح عادة في مقابلات العمل:لن تحصل على فرصة ثانية لترك الانطباع الأول، لذا تهيأ جيداً لمقابلة العمل القادمة من خلال مراجعة الأسئلة الشائعة التي يطرحها عادةً مديرو التوظيف وصياغة إجابات مُقنعة ومثالية.

إن تحضير إجابات للأسئلة الشائعة يجعلك أكثر ثقةً وتركيزاً، ويُساعدك في تسويق مهاراتك وخبراتك بشكلٍ فعّال، ويعزز فرصك في الحصول على الوظيفة من خلال ترك انطباع جيد لدى مدير التوظيف.

كيف؟

* ابحث عن أسئلة المقابلة الشائعة للوظيفة التي تتقدم إليها وقم بتحضير الإجابات مسبقاً.

* تدرّب على إجاباتك وتحكّم في لغة جسدك حتى تشعر بمزيد من الراحة والثقة أثناء المقابلة.

* استعد للأسوأ من خلال الاطّلاع على الأمور التي يجب عليك تجنب الحديث عنها أثناء المقابلة، وكيفية التصرّف في حال واجهتك مشكلة في أحد الأسئلة وشعرت بالحيرة.

2- جهز قائمة بالأسئلة التي ترغب في طرحها على مديري التوظيف:

خلافاً للاعتقاد السائد، تعتبر مقابلة العمل بمثابة جلسة حوارية يتبادل فيها مدير التوظيف والمرشّح الأسئلة، كما أنها فرصتك لتحديد ما إذا كانت الوظيفة التي تتقدم إليها مناسبة أم لا. لذا، من الضروري إعداد قائمة بالأسئلة التي ترغب في طرحها على مدير التوظيف أثناء المقابلة.

إن طرح الأسئلة الصحيحة يُتيح لك جمع معلومات حول الوظيفة والشركة وعملية التوظيف، ما سيساعدك على اتخاذ قرار مستنير بشأن ما إذا كانت الوظيفة والشركة مناسبة لك أم لا. كما أنه يُوضح اهتمامك بالمنصب ورغبتك في معرفة المزيد عن الشركة.

كيف؟

قم بإعداد قائمة تتألف من 2-3 أسئلة لطرحها على مدير التوظيف.

وفيما يلي بعض الأمثلة على تلك الأسئلة:

* هل يمكنك وصف يوم عمل نموذجي لهذا المنصب؟

* ما الجانب المفضل لديك من العمل هنا؟

* كيف يتم تقدير الموظفين على إنجازاتهم وعملهم الجاد؟

* ما هي فرص التقدم الوظيفي التي تقدمها الشركة؟

* ما الخطوات التالية، ومتى أتوقع تلقي رد منكم؟

3- تدرّب على تقديم نبذة تعريفية عن نفسك مدتها 30 ثانية:

قم بإعداد نبذة تعريفية موجزة عن نفسك تُبرز مهاراتك وخبراتك. إذ يعد إعداد نبذة تعريفية موجزة عن نفسك جزءاً مهماً للغاية من عملية التحضير لمقابلات العمل، لأنها تمنحك فرصة لتقديم نفسك بشكل سريع وفعال، بالإضافة إلى إبراز مهاراتك وخبراتك المتعلقة بالوظيفة، وإظهار حماسك واهتمامك في المنصب.

كيف؟

قم بإعداد نبذة تعريفية موجزة مدتها 30 ثانية وتدرّب عليها لاستخدامها أثناء مقابلات العمل أو فعاليات التواصل. وسلّط الضوء على القيمة المميزة التي يُمكن أن تضيفها للشركة وكيف يُمكنك المساهمة في تحقيق أهدافها.

4- تابع مع أصحاب العمل بعد مقابلة العمل:

قم بالمتابعة مع مدير التوظيف بعد الانتهاء من المقابلة. إن المتابعة مع أصحاب العمل بعد المقابلة لا يُظهر حماسك واهتمامك بالمنصب فحسب، بل يقدم أيضاً فرصة لتوضيح أي سوء فهم، والتواجد على رأس قائمة المرشّحين أثناء عملية اتخاذ القرار.

كيف؟

من الأفضل إرسال رسالة شكر في اليوم التالي للمقابلة، حيث يُمكن لرسالة بريد إلكتروني مختصرة تشكر فيها مدير التوظيف على وقته أن تفي بالغرض.

وإذا لم تحصل على رد من مدير التوظيف بحلول التاريخ المُتفق عليه، فأرسل رسالة متابعة بعد أسبوع على الأقل. واستفسر عما إذا كان لديه أي أسئلة أخرى أو بحاجة إلى أي معلومات إضافية منك.

في حال تم رفضك للوظيفة، احرص على إرسال رسالة تشير فيها إلى أنه على الرغم من شعورك بخيبة أمل لأنك لم تحصل على الوظيفة، إلا أنك ستكون ممتناً إن حصلت على بعض التعليقات البناءة التي ستساعدك في تعزيز فرص حصولك على وظائف أخرى.

5- قم بتحضير ملابس رسمية لارتدائها لمقابلة العمل:

إن ارتداء ملابس مهنية وأنيقة قد يعزّز من فرص حصولك على الوظيفة التي تقدمت إليها.

إن اختيارك المُسبق للملابس التي سترتديها للمقابلة يوفر عليك عناء تنسيق الملابس في اللحظة الأخيرة، الأمر الذي قد يُسبب لك ضغوطاً لا داعي لها. فعند تجهيز لباس المقابلة مُسبقاً، يمكنك التركيز على التحضير للمقابلة نفسها، وتجنب أي مشاكل محتملة، بالإضافة إلى ترك انطباع إيجابي لدى مدير التوظيف.

كيف؟

قم بتجهيز ملابسك مسبقاً، وتأكد من أنها مناسبة لثقافة الشركة والوظيفة التي تتقدم إليها. وقم بكي ملابسك، وتلميع حذائك، وتأكد من نظافة شعرك وأظافرك.

والآن وبعد إكمالك لجميع هذه الأمور ستكون قد وضعت أساساً قوياً لنموك المهني وأعددت نفسك للنجاح في عملية بحثك عن الوظيفة التالية. ونأمل أن تكون قد وجدت هذه التحديات مفيدة وأن تكون قد منحتك الأدوات التي تحتاجها لتكون منتجاً خلال هذا الشهر الفضيل وأن تتمكن من تحقيق أهدافك المهنية.

تذكر أن النمو المهني هو عملية مستمرة، وهناك دائماً مجال للتحسين. لذا، استمر في صقل المهارات التي تعلمتها وابقَ ملتزماً بتطورك المهني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3px39ddh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"