عادي

الكرملين: سنبقى على اتصال مع بعثة السلام الإفريقية

16:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الكرملين

(رويترز)

قال الكرملين اليوم الاثنين: إنه سيبقى على تواصل مع مجموعة الدول الإفريقية التي تسعى للتوسط في حل الصراع مع أوكرانيا، لا سيما خلال القمة الروسية الإفريقية المقررة الشهر المقبل.

وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت، لوفد الدول الإفريقية السبع الذي زاره في سان بطرسبرج قائمة بأسباب اعتقاده بأن العديد من مقترحاتهم غير موفقة، منتقداً خطة رفضتها بالفعل كييف إلى حد كبير.

«مواقف إفريقية متوازنة»

وجاءت تصريحات الكرملين في أعقاب لقاء بوتين مع أعضاء الوفد الإفريقي في قصر حكومي بالقرب من سان بطرسبرج، الجمعة. وضم الوفد رؤساء زامبيا، وجزر القمر، والسنغال، وجنوب إفريقيا، ورئيس الوزراء المصري، وكبار المسؤولين من الكونغو وأوغندا.

وفي وقت سابق نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية الحكومية، عن بوتين قوله لوفد الوساطة الإفريقية: إن روسيا «منفتحة على الحوار مع كل من يريد السلام بشرط مراعاة مصالح جميع الأطراف».

وأشاد بوتين أثناء لقائه بأعضاء الوفد بالمواقف الإفريقية التي وصفها ب«المتوازنة»، في ما يتعلق بالأزمة في أوكرانيا، كما أعرب عن «احترام روسيا الشديد لموقف إفريقيا المؤيد للتسوية السلمية للنزاعات وإقامة نظام عالمي أكثر عدلاً»، بحسب الوكالة.

وقال بوتين «نسعى لتعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية على أساس عدم التدخل في شؤون الآخرين»، مؤكداً أن تطوير العلاقات مع إفريقيا أولوية بالنسبة لروسيا.

ونقلت «سبوتنيك» عن الوفد قوله في بيان «نشجع روسيا على الدخول في مفاوضات مع أوكرانيا لإنهاء النزاع» خاصة أن الصراع في أوكرانيا «يؤثر في العالم وإفريقيا والأمن الغذائي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mszkd7f6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"