عادي

فيلم وثائقي يكشف «كواليس» إنجاز مجمعات زايد التعليمية

21:44 مساء
قراءة دقيقتين
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

أطلقت مؤسسة الإمارات للتعليم، فيلماً وثائقياً حول مجمعات زايد التعليمية التي تم تشييدها بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وافتتحها مؤخراً سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة.

ويتناول الفيلم الوثائقي قصة وكواليس تشييد مجمعات زايد التعليمية وكيف استطاعت فرق العمل المختلفة إنجاز كافة المراحل في وقت قياسي، على الرغم من وجود العديد من التحديات، حيث تعاون في تحقيق هذا الإنجاز الوطني فريق عمل كبير ضم مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي وديوان الرئاسة ووزارة الطاقة والبنية التحتية، إضافة إلى 30 جهة محلية.

كما يسلط الفيلم الوثائقي الضوء على فرق العمل التي نجحت بتنفيذ المشروع الضخم ضمن وقت قياسي، حيث شارك أكثر من 16 ألف مهندس ومشرف وعامل في الأعمال الإنشائية على مدار الساعة، لإنجاز الصروح التعليمية وفق أعلى المعايير العالمية قبل بداية العام الدراسي الحالي 2023-2024، حيث بلغ عدد ساعات العمل فيها 94 مليون ساعة.

ويلقي الفيلم الضوء على كافة مراحل العمل وحتى افتتاح المجمعات التي يبلغ عددها 11 مجمعاً تعليمياً جديداً تشكّل إضافة نوعية للبنية التحتية لقطاع التعليم، لما توفره المجمعات من مختبرات حديثة، ومرافق متطورة، ومجموعة كبيرة من المختبرات العلمية، إضافة إلى ملاعب بأفضل المواصفات العالمية، ومسابح ومسارح وصالات رياضية وأخرى داخلية متعددة الاستخدام.

كما يعرض الفيلم العديد من «الكواليس» التي تكشف لأول مرة عن التحديات التي واجهت المشروع، وكيف استطاعت فرق العمل التعاون سوياً من أجل إنجاز هذا المشروع الضخم وفق أرقى المواصفات والمعايير العالمية خلال فترة زمنية قياسية، بلغت بين ستة وثمانية أشهر، وذلك علماً بأن كل مجمع يعادل أربع مدارس بطاقة استيعابية تصل إلى 2500 طالب وطالبة، فيما تصل الطاقة الاستيعابية الإجمالية إلى نحو 28 ألف طالب وطالبة في المجمعات ال 11.

ويكشف الفيلم المواصفات الفنية للمختبرات البالغ عددها 200 مختبر، تخدم مختلف التخصصات، وتبلغ مساحتها في كل مجمع 1600 متر مربع، و44 مرفقاً رياضياً، ويضم كل مجمع مسبحاً بمساحة 540 متراً مربعاً، وملاعب رياضية بمساحة 1800 متر مربع، وصالة داخلية مغطاة متعددة الاستخدامات، تصل مساحتها إلى 560 متراً مربعاً، إلى جانب المسرح، الذي تصل مساحته إلى 1125 متراً مربعاً، ويتسع لنحو 500 زائر، إضافة إلى إنشاء قاعات متكاملة مخصصة لمختلف أنواع الفنون.

كما يلقي الفيلم الوثائقي الضوء على الفصول الدراسية في كل مجمع والتي تصل ما بين 86 و92 فصلاً، ويكشف عن التفاصيل المتعلقة بتصميم المجمعات التعليمية وتنفيذها بما يتناسب مع معايير الاستدامة، حيث تشتمل على مسطحات خضراء واسعة، ومساحات مظللة، وأنظمة موفرة للطاقة، فضلاً عن تزويدها بأحدث الشاشات التفاعلية وأنظمة التحكم والمراقبة الذكية، ما يسهم في تشغيل المجمعات بفاعلية عالية تضمن سلامة الطلبة. (وام)

Video Url
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msya3p7b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"