عادي

«الصحة العالمية»: إجلاء المرضى من مستشفيات غزة «مستحيل»

15:10 مساء
قراءة دقيقتين
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
جنيف - أ ف ب
أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أن السلطات الفلسطينية أبلغتها بأنه «من المستحيل» إجلاء المرضى الضعفاء من مستشفيات شمال قطاع غزة؛ وذلك بعدما أمر الجيش الإسرائيلي بإخلاء المنطقة.
وأوضح المتحدث باسم المنظمة طارق ياساريفيتش، خلال مؤتمر صحفي للأمم المتحدة في جنيف أنه «في ظل الاقتتال الدائر، فإنه من الصعب التحرك بالمرضى»
وأضاف أن «وزارة الصحة الفلسطينية أبلغت منظمة الصحة بأنه من المستحيل إجلاء المرضى الضعفاء من مستشفيات شمال قطاع غزة».
وكانت الأمم المتّحدة صرحت أن الجيش الإسرائيلي أبغلها الخميس، بوجوب أن ينتقل جميع سكّان شمال قطاع غزة، البالغ عددهم 1.1 مليون نسمة، إلى جنوب القطاع خلال 24 ساعة، مشيرة إلى أنّها طلبت منه «إلغاء» هذا الأمر.
وقال المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتّحدة ستيفان دوجاريك، لوكالة فرانس برس إنّه «اليوم قبيل منتصف الليل بالتوقيت المحلّي»، تبلّغ مسؤولو الأمم المتّحدة في غزة من قبل ضباط الارتباط العسكري في الجيش الإسرائيلي بأنّه يجب أن يتمّ نقل جميع سكّان شمال وادي غزة إلى الجنوب في غضون 24 ساعة.
وأضاف أنّ «هذا يُعادل نحو 1.1 مليون شخص، الأمر ينطبق على جميع موظّفي الأمم المتحدة وجميع المقيمين في مرافق الأمم المتّحدة، بما في ذلك المدارس والمراكز الصحية والعيادات».
ومن جانبه، أقر الجيش الإسرائيلي، الجمعة، بأن إخلاء شمال غزة الذي أمر به «سيستغرق وقتاً»، من دون أن يؤكد مهلة الـ24 ساعة لتنفيذ ذلك مثلما كانت الأمم المتحدة قد نقلت عنه.
وقال المتحدث باسم الجيش دانييل هاغاري للصحفيين: نحاول توفير الوقت ونبذل الكثير من الجهد، وندرك أن الأمر لن يستغرق 24 ساعة فقط.
ورداً على الطلب منه تأكيد ما إذا كان الجيش أبلغ مسؤولي الأمم المتحدة بأن المهلة المتاحة للسكان هي 24 ساعة، أجاب «لن أقول إذا كان هذا يعد وقتاً دقيقاً».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5c58wwvd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"