عادي

«من ذاكرة الأوائل» تختتم مهرجان العين للكتاب

19:24 مساء
قراءة 3 دقائق
د. علي بن تميم ومجموعة من حضور فعالية المهرجان الختامية

اختتم مركز أبوظبي للغة العربية مساء أمس، السبت، فعاليات مهرجان العين للكتاب في دورته ال 14، بتنظيم البرنامج الثقافي «من ذاكرة الأوائل» للسفارة الثقافية لدولة الإمارات لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، في بيت محمد بن خليفة في العين، وذلك بحضور الدكتور علي بن تميم رئيس المركز،و الدكتور رامي إسكندر مدير إدارة التربية، القائم بأعمال مدير إدارة الثقافة في «الألكسو»، والدكتور أحمدو حبيبي الخبير بإدارة الثقافة في «الألكسو»، والكاتب والإعلامي علي عبيد الهاملي، ونخبة من الشخصيات الثقافية والفنية وعدد من الإعلاميين.

وقال الدكتور علي بن تميم: «يسعدني أن يكون تجمعنا هذا مسك ختام المهرجان، هذا الحدث الثقافي البارز الذي يعكس مكانة مدينة العين، وخصوصيتها التاريخية والتراثية، ودورها الريادي في الارتقاء بالمشهد الثقافي المحلي. في البداية اسمحوا لي بأن أوجّه التحيّة للشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، السفيرةَ فوق العادة للثقافة لدى منظمة «الألكسو»، سفيرةَ ثقافتنا وهويتنا للعالم. نثمن غالياً جهودها، ورؤيتها، ودورها المحوري الذي نلمس أثره الإيجابي. شكراً لها على كلّ فكرة سعت ليعم نورُها الآفاق، وكلِّ عطاء قدّمته -ولا تزال- في سبيل أن تتعرّف الشعوب والحضارات الأخرى إلى ما نملكه من كنوز ثقافية ومعرفيّة، وموروث شعبيّ أصيل. كما أننا في المركز نقدّر كلّ الجهود التي تبذلها منظمة «الألكسو»، التي لم تبخل في تسليط الضوء على أبرز قضايا التراث الخليجي والعربي، والتعريف بها على نطاق واسع، من أجل أن تبقى الثقافة والتراث عوامل مشتركة، ولغة بديعة رفيعة نتحاور بها نحن العرب مع مختلف الشعوب والثقافات حول العالم».

الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان قالت: «أتقدم بالشكر والعرفان لقيادتنا الرشيدة، فلولا رؤيتها الحكيمة وجهودها لما استطعنا أن نسعى لمستقبل مشرق واعد، ومنذ اللحظة الأولى أدركنا أن مهمة السفارة الثقافية جاءت تكريماً وتقديراً لدولة الإمارات في المقام الأول، والتي لم تدخر جهداً في فتح أبواب الحوار والتعاون الثقافي مع عالمنا العربي والعالم، وتسخير كافة الإمكانات. والشكر موصول للدكتور محمد ولد أعمر مدير عام «الألكسو» على ثقته وتنصيبه لي سفيرة فوق العادة للثقافة لدى المنظمة، هذا الدور الذي تمنحه المنظمة لأول مرة في تاريخها، ولدعمه لمهمة السفارة الثقافية، والدكتور علي بن تميم على تعاونه ودعمه الدائم لنا، وشركائنا الرئيسيين وزارتي الثقافة والشباب، والخارجية، وشبكة أبوظبي للإعلام، واللجنة الوطنية لدولة الإمارات للتربية والثقافة، ولكافة المؤسسات الثقافية، والإعلامية في الدولة، ولكل من دعم وشارك وساهم وتعاون معنا في نجاح مشاريع برنامج السفارة الثقافية التي انطلقت تحت شعار «نغير بالثقافة والثقافة تغيرنا»، وعرفاناً بالدور الأهم والمركزي في المسيرة الثقافية منذ بدايتها، أوجه الشكر والتقدير للشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش.

  • معرض فني

وبدأت فعاليات برنامج من ذاكرة الأوائل بافتتاح معرض فني لمجموعة من الفنانين العرب في مقدمتهم الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، والفنانة المصرية سلمى البنا، والفنان والخطاط اللبناني عمر صفا، والفنانة اللبنانية آية شريفة، والفنانة التونسية هالة عموس، والفنانة الإماراتية فاطمة الظاهري، والفنان السوري إياد الجودة والذي تأتي مشاركة عمله الفني في إطار إعلاء الدور الفلسطيني العربي في تشكيل الذاكرة الثقافية المشتركة.

وقدم الفنانون المشاركون مجموعة من الأعمال المتميزة المستوحاة من جماليات اللغة العربية، والثقافة البحرية لدولة الإمارات، والخصوصية الفنية التي ازدهرت خلال الثقافة الإسلامية في الأندلس، مروراً بمجموعة من النماذج الفنية التي تجسد واقع الحياة اليومية وتناقضاتها.

وقدمت الشيخة اليازية عملين بعنوان سلسلة سحر الحرف لتوضح بأسلوبها الفني جماليات وسحر لغة الضاد ورشاقتها وثراءها، واختارت المصباح السحري كإيحاء بأن وجود اللغة العربية في حياتنا هو تحقيق للأمنيات. ويجسد المصباح والحرف والدخان الفخر بموروث أمتنا العربية الذي يتخلل كياننا وعالمنا.

  • تكريمات

وفي ختام البرنامج قدم الدكتور رامي إسكندر مدير إدارة التربية، درع الشكر والتقدير للشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، سلمتها الإعلامية ذكرى والي المستشارة الثقافية للسفيرة. وتم تكريم عدد من الشخصيات الثقافية والفنية البارزة لإسهاماتهم وعطائهم المتميز بالاستدامة والتجدد، ولدورهم في إثراء الحركة الثقافية والفنية في العالم العربي وتم منحهم جائزة التميز في الاستدامة الثقافية وهم: الدكتورة إيزابيل بالهول مؤسسة ومستشارة وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب، الدكتور امحمد صافي المستغانمي الأمين العام لمجمع اللغة العربية في الشارقة، والشاعرة والإعلامية الدكتورة بروين حبيب، والنجم فايز قزق، ممثل ومؤلف ومخرج. كما تم تكريم الدكتور محمد ولد أعمر مدير عام «الألكسو» وتم منحه درع التميز في الاستدامة الثقافية لجهوده وإنجازاته ثقافياً وعلمياً وتربوياً، والدكتور علي بن تميم لإنجازاته الرائدة محلياً وعربياً وعالمياً. ومنحت السفارة الثقافية درعاً تكريمياً للدكتور نصر محمد عارف أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

«وام»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdc8jtxj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"