عادي
اتفاق على إعلان مبادئ يشمل الحفاظ على وحدة البلاد والجيش

طرفا نزاع السودان يجريان محادثات «غير معلنة» في البحرين

01:07 صباحا
قراءة دقيقتين
طرفا نزاع السودان يجريان محادثات «غير معلنة» في البحرين

كشفت مصادر مطلعة أن طرفي الصراع في السودان، أجريا محادثات غير معلنة في البحرين، اتفقا فيها على إعلان مبادئ يشمل الحفاظ على وحدة البلاد والجيش، في وقت تدور فيه المعارك في أكثر من مكان في البلاد.

وقالت مصادر مطلعة إن قادة كبار من الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» اجتمعوا ثلاث مرات هذا الشهر في البحرين في أول تواصل على هذه الدرجة بين الجانبين المتحاربين في الصراع المستعر منذ تسعة أشهر. وقالت أربعة مصادر، بينهم اثنان حضرا المحادثات، إنه على عكس المحادثات السابقة المتعلقة بالحرب في السودان، حضر ممثلون عرب وأجانب محادثات المنامة.

وأضافت تلك المصادر أن الولايات المتحدة والسعودية، حضرتا المحادثات، بعد محاولات متكررة من جانب الدولتين للتوسط في وقف لإطلاق النار، من دون تحقيق تقدم يذكر.

وقالت المصادر إن الجيش مثله في محادثات المنامة نائب القائد العام للقوات المسلحة شمس الدين كباشي، بينما مثل قوات «الدعم السريع» عبد الرحيم دقلو، شقيق قائد القوات محمد حمدان دقلو «حميدتي».

وقال أحد المشاركين إن الجانبين اتفقا مبدئياً على إعلان مبادئ يشمل الحفاظ على وحدة السودان وجيشه. وأضاف المصدر أنه من المزمع إجراء مزيد من المحادثات لمناقشة وقف إطلاق النار، لكن اجتماعاً للمتابعة تأجل الأسبوع الماضي.

في الأثناء كشفت مصادر محلية في الفاشر، عن اشتباكات بين الجيش والدعم السريع في الجزء الشمالي من المدينة، وسقوط عدد من القذائف على المنازل. ووصفت المصادر الوضع في المنطقة بالكارثي في ظل توقف كل المستشفيات، والأسواق علاوة على تعطل مصادر المياه وانقطاع الاتصالات، وتحدثت عن وجود عشرات المدنيين ما زالوا عالقين في مواقع الاشتباكات.

وقال مصدر عسكري إن الجيش بدأ يجهز لعملية عسكرية تستهدف استعادة السيطرة على ولاية الجزيرة وسط البلاد، بعدما سيطرت قوات الدعم السريع على أجزاء واسعة من الولاية في ديسمبر الماضي. وقال قائد الجيش، رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان إنه أصدر تعليمات للجيش والحركات المسلحة لشن هجوم واسع على قوات الدعم السريع وطردها.

وفي أثناء ذلك، هاجمت المقاتلات الحربية للجيش أهدافاً ومواقع لقوات الدعم السريع، في ولاية الجزيرة شرقي مدينة ود مدني.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/22y6m37b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"