عادي

منظمة خيرية: المساعدات الغذائية القادمة من قبرص تصل شمال غزة

20:56 مساء
قراءة دقيقتين

نيقوسيا - (رويترز)

قالت منظمة خيرية، مقرها الولايات المتحدة، إنه جرى الثلاثاء تسليم شحنة مساعدات غذائية تقدر بنحو 200 طن في شمال قطاع غزة، بعد عدة أيام من وصولها إلى القطاع عبر طريق بحري من ميناء لارنكا القبرصي.

وأرسلت مؤسسة وورلد سنترال كيتشن، بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة ومؤسسة أوبن آرمز الخيرية الإسبانية، شحنة المساعدات الغذائية من ميناء لارنكا القبرصي إلى رصيف مؤقت قبالة سواحل قطاع غزة عبر طريق بحري طوله 322 كيلومتراً. ووصلت الشحنة إلى القطاع الجمعة.

وتولت قافلة من ثماني شاحنات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي، نقل المساعدات، نحو نصف مليون وجبة، إلى وجهتها النهائية الثلاثاء.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة، والمفوضية الأوروبية، وألمانيا واليونان وإيطاليا وهولندا وجمهورية قبرص والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، قد أصدرت بياناً مشتركاً مؤخراً، بشأن عزمها على فتح ممر بحري لإيصال المساعدات الإنسانية والإضافية التي تشتد الحاجة إليها إلى قطاع غزة عن طريق البحر، وقد وصلت أولى سفن الإغاثة، وتم تفعيل الممر البحري الذي يشكل أهمية قصوى في الوقت الراهن لمساعدة أهالي القطاع.

وذكر تقرير مدعوم من الأمم المتحدة، الاثنين، أن المجاعة «وشيكة» في شمال قطاع غزة، حيث يحاصر القتال نحو 300 ألف شخص. وفي جميع أنحاء قطاع غزة، ارتفع عدد الأشخاص الذين يواجهون «جوعاً كارثياً» إلى نحو 1.1 مليون شخص، أي نصف عدد سكان القطاع.

وقالت مؤسسة وورلد سنترال كيتشن ومسؤولون في الحكومة القبرصية، إن سفينة ثانية راسية الآن في لارنكا وعلى متنها 240 طناً من المواد الغذائية في انتظار الظروف الجوية المناسبة للتحرك.

وأضافت المؤسسة في بيان «وورلد سنترال كيتشن مستعدة لإرسال أطنان من المواد الغذائية أسبوعياً إلى غزة بدعم من المجتمع الدولي».

وتهدف قبرص، التي دعمت مبادرة وورلد سنترال كيتشن، إلى تنسيق مزيد من المساعدات للقطاع الفلسطيني المحاصر. وقال المتحدث باسم الحكومة كونستانتينوس ليتيمبيوتيس، إن الحكومة ستستضيف مسؤولين من عدة دول في 21 مارس/ آذار لإجراء محادثات حول تنسيق المساعدات. وأضاف للصحفيين «سنتبادل وجهات النظر حول الدعم الملموس الذي يمكن أن تقدمه الدول.. حجم المساعدات الإنسانية التي يحصل عليها المدنيون في غزة يتطلب دعم العديد من الدول».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/43xjjxa4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"