عادي
الجماعة تعلن عن قصف أمريكي بريطاني لمطار الحديدة

قلق أممي من تهديدات بإعادة اليمن إلى أتون الحرب

00:45 صباحا
قراءة دقيقتين
أعضاء مجلس الأمن يستمعون إلى المبعوث الأممي يتحدث من عدن (أ ف ب)

عبّر مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ في إحاطة أمام مجلس الأمن، أمس الاثنين، عن قلقه مما وصفها بالتهديدات «بإعادة البلاد إلى أتون الحرب»، ودعا جميع الأطراف إلى ضبط النفس، فيما أعلنت جماعة الحوثي عن قصف أمريكي بريطاني استهدف مطار الحديدة الدولي الخاضع لسيطرتها غربي اليمن.

وقال غروندبرغ، خلال إحاطته التي قدمها من عدن، «إنني قلق إزاء تهديدات الأطراف بالعودة إلى الحرب، بما في ذلك تصريحات الحوثيين وتصرفاتهم في ما يخص مأرب»، مؤكداً أن «المزيد من العنف لن يكون حلاً للصراع، بل سيتسبب في فقدان فرصة التوصل إلى تسوية سياسية».

وأضاف «أدعو الأطراف مجدداً إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في أفعالهم وخطابهم خلال هذه المرحلة الهشة، وأؤمن بأن الوصول إلى حل سلمي وعادل ما زال ممكناً».

وأشار غروندبرغ إلى أنه يواصل العمل مع الأطراف من أجل «إحراز تقدم بشأن خارطة الطريق الأممية، بدعم من المجتمع الدولي والدول الإقليمية، لا سيما السعودية وسلطنة عمان».

وتابع «مستمرون في جهودنا لإطلاق عملية سياسية جامعة تمهد الطريق إلى سلام دائم».

من جانبه، حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث خلال الإحاطة أمام مجلس الأمن من نقص الغذاء وانتشار مرض الكوليرا في اليمن.

وقال غريفيث إن «مستويات الحرمان الشديد من الغذاء مرتفعة بشكل مفزع في اليمن»، مشيراً إلى أن العمل جار على خطط لمنع انتشار الكوليرا في اليمن «لكنها تحتاج إلى تمويل سريع».

كما شدد المنسق الأممي على أنه لا يمكن السماح للتطورات التي تشهدها المنطقة والبحر الأحمر بأن تقف في طريق تحقيق السلام في اليمن.

من جهته، قال ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة روبرت وود في إحاطة أمام مجلس الأمن أمس الاثنين إن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أعاقت الوصول إلى سلام في اليمن. ودعا وود المجتمع الدولي إلى زيادة الدعم لليمن، قائلاً إنه لا توجد موارد كافية للاستجابة الإنسانية في البلاد.

الى ذلك، أعلنت جماعة الحوثي، أمس الاثنين، عن قصف أمريكي بريطاني استهدف مطار الحديدة الدولي الخاضع لسيطرتها غربي اليمن. وقالت وسائل اعلام تابعة للجماعة إن القصف الأمريكي البريطاني استهدف بغارة مطار الحديدة الدولي، دون تفاصيل. ولم يتوفر على الفور تعقيب من واشنطن أو لندن بشأن استهداف المطار.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم» قد أعلنت، مساء الأحد، أن قواتها دمرت طائرة دون طيار «مسيرة» أطلقها الحوثيون من المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن، فوق خليج عدن، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nhaz7ddt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"