عادي

«الشارقة للإذاعة والتلفزيون» تواكب فعاليات الدورة بتغطية استثنائية

17:02 مساء
قراءة 4 دقائق
شعار هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون
شعار هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون
الشارقة: «الخليج»

تستعد هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، بقنواتها وإذاعاتها وشبكة مراسليها لمواكبة فعاليات الدورة الـ39 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب تحت شعار «العالم يقرأ من الشارقة»، حيث ستتولى مجموعة من البرامج الرئيسية نقل أهم ما يدور في أروقة وردهات الحدث.
وكعادته في كلّ عام أعدّ تلفزيون الشارقة تغطية متكاملة ونوعية لنقل مختلف فعاليات وأنشطة المعرض بتخصيصه برامج رئيسية هي: «ساعة كتاب» من الساعة 8 مساءً وحتى 9 مساءً الذي سيحاور ضيوف المعرض وأصحاب دور النشر المشاركين، وسيقدم البرنامج تغطيات حية لركن التوقيعات والفعاليات المصاحبة للمعرض، فيما سيقدم «كتاب من المعرض» لعشّاق القراءة مجموعة من العناوين والإصدارات التي تعرضها دور النشر المشاركة.

**صباح الشارقة
إلى جانب ذلك يرصد التلفزيون شهادات حيّة لزوار المعرض، ويستضيف نخبة من الشخصيات الأدبية والثقافية عبر برنامجه اليومي «صباح الشارقة» ويبث يومياً طوال الأسبوع -عدا الجمعة- من الساعة 10 حتى 11 صباحاً، ويتخلل بث البرامج شريط إخباري لنقل أحداث وتفاصيل المعرض بشكل يومي، فيما يسلّط التلفزيون الضوء وبشكل متواصل على مختلف تفاصيل المعرض من خلال نشرات أخبار الدار بواسطة شبكة المراسلين الميدانين.

**قناة الشرقية 
وتبثّ قناة الشرقية من كلباء نقلاً تلفزيونياً مباشراً من المعرض على امتداد 15 دقيقة ضمن برنامج «صباح الشرقية»، الذي يطلّ من خلاله المشاهدون على أهم مجريات المعرض، ويستضيف البرنامج الأدبي «استنارة» في القناة نخبة من الشخصيات والأدباء المشاركين للحديث عن تجاربهم ومشاريعهم يومياً من الساعة 7 حتى 8 مساءً.

**قناة الوسطى
أما قناة الوسطى من الذيد فقد أعدّت خطة إعلامية متكاملة تتمثل في تقديم مجموعة من البرامج والتقارير والاستضافات اليومية التي تواكب الحدث لحظة بلحظة، تستهلها ببرنامجها الصباحي «يوميات الوسطى» الذي يبث من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة وحتى العاشرة صباحاً، إلى جانب برنامج «من المعرض» ينقل على الهواء مباشرة من الساعة 6 وحتى 7 مساءً مختلف فعاليات وورش المعرض.
وتتولى قنوات التواصل الاجتماعي التابعة للقناة رصد أبرز فعاليات المعرض، عبر بثّ حيّ ومسجل للأنشطة والأحداث التي تقام يومياً وما يرافقها من ورش عمل وجلسات ولقاءات مع الزوّار والناشرين.

**إذاعة الشارقة
وترصد إذاعة الشارقة لمستمعيها من خلال برنامج «الملتقى الثقافي» أهم الأحداث الصباحية اليومية، وأحدث إصدارات الكتب، وتسلّط الضوء خلال البرنامج الذي يبث من الساعة 10 صباحاً وحتى 12 ظهراً، أبرز الورش والفعاليات التي تقام (عن بعد) خلال الحدث رفقة الإعلاميين أحمد بوكلاه، وجمال السميطي.
ويستضيف البرنامج الإذاعي المسائي «خير جليس» نخبة من الكتّاب والأدباء ويبثّ مجموعة متنوعة من التقارير، في جولة يقدّمها الإعلامي يوسف الحمادي في تمام الساعة 5 على امتداد نصف ساعة، كما تبث لمستمعيها عدداً من الفواصل الخاصة بالمعرض بالتزامن مع ثلاثة برامج تقدمها يومياً طوال أيام الحدث.

**إذاعة بلس 95
وتنقل إذاعة بلس 95، أول إذاعة ناطقة باللغة الإنجليزية من الشارقة، فعاليات الحدث عبر بثّ حيّ ومباشر يومياً من الساعة 10 وحتى 11 صباحاً، وتبث حوارات واستطلاعات مع الضيوف من كتّاب ومؤلفين وناشرين وزوّار.
وتسلّط الإذاعة الضوء على الدور الكبير الذي يلعبه المعرض في إثراء المشروع الحضاري للشارقة الذي وضع رؤيته صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، قبل أربعة عقود.

وبما يعرف بدوره الرائد ومكانته كرافد للمعارف الإعلامية، ينظّم مركز الشارقة للتدريب الإعلامي، سلسلة ورش إبداعية تعنى بصقل الخبرات والمهارات في المجال الإعلامي، حيث سينظم طوال فترة الحدث ثلاث ورش يقدمها نخبة من الخبراء والمتخصصين.
وتضم قائمة الورش: «أفضل الممارسات لتصاميم النشر المكتبي مع فرق العمل» يوم 5 نوفمبر خلال الأوقات من 7:30 وحتى 9:30 مساءً، وورشة «مهارات تصميم الجرافيك للنشر المكتبي» من 8 وحتى 10 نوفمبر خلال الأوقات من الساعة 10 صباحاً حتى 12:30 ظهراً، وورشة «كتابة السيناريو» في الأيام من 8 وحتى 11 نوفمبر من الساعة 6 وحتى 9 مساءً، وستبثّ جميعها (عن بُعد) عبر (زووم) حيث أعلن المركز عن فتح باب التسجيل للراغبين بالمشاركة بداية من 1 نوفمبر عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة smtc.sba.net.ae.

**مواقع التواصل الاجتماعي
وكانت الهيئة قد أعلنت استعداد قنواتها الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتغطية ومواكبة الحدث من خلال تقديم سلسلة من الأخبار والنشرات الرقمية الخاصة عن تفاصيل المعرض عبر مواقعها المختلفة على شبكة الإنترنت.
وقال محمد حسن خلف، مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون: «معرض الشارقة للكتاب يعكس المكانة التي وصلت لها الشارقة على الصعيد الثقافي، فهو الرسالة التي تطلقها للعالم بأسره بأن المعرفة والكتاب ركائز أساسية تستند إليها الإمارة لبناء المجتمع، منطلقة من رؤية سموه الذي أرسى دعائم مشروع ثقافي كبير قبل ما يزيد على أربعة عقود يزدهر يوماً بعد آخر».
وتابع:«تنطلق الهيئة في مواكبتها لهذه التظاهرة الثقافية من إيمانها بالدور الذي يلعبه الإعلام في الارتقاء بذائقة ووعي المشاهدين من خلال تقديم كلّ ما يثري معارفهم ويعمّق علاقتهم بالكتاب، واليوم تجدد العهد في نقل الصورة المشرقة للحدث، ومرافقة فعالياته وأنشطته، لتكون شريكاً في إنجاح هذا الحدث والتعريف بمكانته وحضوره إقليمياً وعالمياً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"