عادي

محمد بن راشد: اقتصادنا الجديد عنوانه العقول والتقنيات والعلم والمعرفة

17:46 مساء
قراءة 3 دقائق
8
محمد بن راشد
محمد بن راشد
محمد بن راشد
محمد بن راشد

دبي:«الخليج»
أكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أن اقتصاد دولة الإمارات، بات  بفضل الرؤى والخطط الاستراتيجية والاستباقية، وجهود فرق العمل الوطنية اتحادياً ومحلياً  من أكثر النماذج الاقتصادية عالمياً تطوراً ومرونة، وأكثر استقراراً وحصانة في مواجهة الأزمات والتحديات المستقبلية، لافتاً إلى أن دولة الإمارات تعمل بشكل مستمر على تطوير نموذجها ليواكب المستجدات كافة، وإلى عناوين ومحاور رئيسية مهمة تمثل أركاناً داعمة للاقتصاد. وقال سموّه: «نعمل في دولة الإمارات على تطوير نموذجنا الاقتصادي بشكل مختلف وجديد، عناوينه الأساسية: العقول الماهرة، والتقنيات المتطورة، والاقتصاد القائم على العلم والمعرفة».
جاء ذلك خلال اطلاع سموّه، بحضور سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وسموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام، ومحمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، وعبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، والدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والدكتور ثاني الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، على خطط وزارة الاقتصاد وبرامجها ومشاريعها، حيث أطلق سموّه، عدداً من المبادرات والمشاريع الاقتصادية الجديدة.
وقال سموّه: «أطلقنا اليوم مجموعة من المبادرات الاقتصادية مشروع مسرعات للشركات العائلية لدعمها في الدخول لأسواق جديدة، ومعهداً للأبحاث الاقتصادية بالتعاون مع أرقى الجامعات العالمية (مختبر الإمارات للنمو الاقتصادي)، ومؤتمراً استثمارياً عالمياً سينطلق في مارس 2022 سيركز على فرص الاقتصاد الجديد في الدولة».
وأضاف: «كما أطلقنا أكاديمية لريادة الأعمال ومنصة جديدة لدعم نمو الشركات الناشئة، لتكون كبيرة، وبوابة ذكية لتوفير معلومات متكاملة عن سياسات وفرص الاستثمار، وأطلقنا أجندة وطنية واضحة لاستقطاب المواهب الشابة والماهرة للدولة».
وقال سموّه: «عملنا الاقتصادي مستمر ومتسارع، ويسير بالاتجاه الصحيح، وفريقنا الحكومي أعيد تشكيله في الصيف الماضي، لتعمل جميع الوزارات والمؤسسات الداخلية والخارجية والتشريعية، على التركيز على هدف واحد وواضح: النمو الاقتصادي لدولة الإمارات للخمسين عاماً القادمة».
وتفصيلاً، أطلق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، عدداً من المبادرات الجديدة لوزارة الاقتصاد تمثل خريطة طريق لتطوير نموذج اقتصادي متطور يواكب الرؤية المستقبلية لدولة الإمارات. واستعرض أبرز المستجدات في المبادرات الاقتصادية التي اعتمدت خلال الخلوة الوزارية الأخيرة «خلوة الخمسين». كما اطلع على أبرز جهود وزارة الاقتصاد، بهدف تطوير المنظومة الاقتصادية للدولة وتعزيز جاهزيتها للمرحلة المقبلة.
وأكد سموّه «العالم بعد كوفيد  19 ليس كالعالم قبله، ونحن بحاجة للتفكير بطريقة مختلفة، ورسم سياسات مبتكرة، والعمل فريقاً اتحادياً محلياً واحداً، للاستفادة من الفرص التي يقدمها الاقتصاد العالمي الجديد».

محمد بن راشد
محمد بن راشد

 وشملت المبادرات والمشاريع التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، منصة مسرعات الشركات العائلية، وتهدف إلى إحداث نقلة في أداء الشركات العائلية، ودخولها أسواقاً جديدة، وتعزيز علامتها التجارية، وتنمية ثقافة الابتكار وريادة الأعمال لديها، كما تخدم هذه المسرعات قطاع المشاريع الناشئة، عبر تعزيز فرصها الاستثمارية وتسريع نموها، وتطوير القدرات والمهارات لديها.
كما أطلق سموّه، مبادرة مختبر الإمارات للنمو الاقتصادي (UAE Growth Lab)، وتنفذ بالتعاون مع 4 جامعات وطنية رائدة، هي الإمارات، وزايد، وأمريكية الشارقة، ونيويورك أبوظبي. وصمّم المختبر ليكون معهداً ريادياً للأبحاث وتوظيف البيانات والنماذج الاقتصادية، لصنع السياسات التي تعزز الريادة المستقبلية لدولة الإمارات، والاقتصاد الوطني في التجارة والاستثمار والمنافسة، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والثورة الصناعية الرابعة.
وأطلق كذلك، أكاديمية ريادة الأعمال «SkillUp Academy»، ومنصة دعم نمو الشركات «ScaleUp»، حيث تهدف إلى تطوير مهارات ريادة الأعمال والتفكير الريادي للمواطنين والمقيمين في الدولة، عبر مبادرات تعليمية وسياسات تحفيزية، توفر بيئة داعمة للالتحاق بأنشطة ريادة الأعمال، وتعزيز تنوع وتنافسية الاقتصاد الوطني عبرها، فيما توفر المنصة مبادرات للشركات الصغيرة والمتوسطة القابلة للنمو، بما في ذلك خدمات ومنتجات تمكنها من التوسع لتصبح شركات كبيرة.

محمد بن راشد
محمد بن راشد

كما أعلن سموّه قمة «Investopia» للاستثمار، وستعقد دورتها الأولى في مارس 2022، وتهدف إلى ترك بصمة على أجندة كبار المستثمرين العالميين، وتحاكي الرؤى الطموحة لقادة مجالات الأعمال والاستثمار في مختلف القطاعات، مع التركيز على قطاعات الاقتصاد الجديد، وستسهم في تعزيز الصورة الذهنية عن دولة الإمارات وجهة استثمارية متكاملة ورائدة، وذات حوافز ومميزات جاذبة عالمياً.
كما اطلع صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، على عرض عن مبادرة «ازدهر في الإمارات  Grow in UAE»، التي تقدم بوابة ذكية للمعلومات عن مناخ الاستثمار وفرصه بدولة الإمارات، تتيح للمستثمرين المحتملين معلومات كاملة عن السياسات والإجراءات والدراسات الاستثمارية وخريطة الفرص الأكثر جذباً وحركة السوق، وخدمات داعمة في مرحلة ما بعد البدء في المشروع الاستثماري، حيث توفر هذه البوابة مظلة للربط بين المستثمر الأجنبي والفرص المتنوعة في أسواق الدولة، وتسهيل رحلته الاستثمارية وتعزيز نجاحها. (وام) 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"