عادي

كيف تستعد لمقابلات العمل المختلفة؟

21:20 مساء
قراءة 4 دقائق

هل سبق لك أن فكرت في عملية التوظيف من لحظة اتصال صاحب العمل بك لتحديد موعد المقابلة، إلى لحظة تعيينك؟ كثيراً ما تسمع من أشخاص آخرين أنهم مروا بسلسلة من المقابلات المتتابعة قبل تعيينهم وقد تتساءل هل هناك أنواع مختلفة من المقابلات الشخصية وكيف تختلف عن بعضها؟

دعنا نتخيل هذا الموقف، تلقى علي مكالمة هاتفية من صاحب عمل محتمل وطلب منه الإجابة عن مجموعة من الأسئلة الاعتيادية عبر الهاتف. وبعد ذلك، تواصل معه موظف من قسم الموارد البشرية وحدد موعداً لإجراء المقابلة حيث طُرحت عليه مجموعة مماثلة من الأسئلة. وبعد اجتيازه لهاتين الخطوتين الأوليين تم تحديد موعد آخر لإجراء مقابلة مع المدير بهدف تقييمه بشكل أكثر دقة. قد يعتقد الكثير منكم أن هذه العملية طويلة جداً ولا داعي لها لأن الشركة بإمكانها أن تقيّم سيرة علي الذاتية وتحدد موعداً معه إذا كان مؤهلاً لأداء الوظيفة دون الحاجة لإجراء كل هذه المقابلات. ولكن في الحقيقة هذا ليس صحيحاً، فغالباً ما تحتاج الشركات إلى إجراء عدة أنواع من المقابلات لتتأكد ما إذا كان المتقدم مناسباً للوظيفة أم لا.

سنتحدث اليوم عن بعض المقابلات الشخصية التي يحتمل أن تواجهها أثناء رحلتك للبحث عن وظيفة.

تختلف المقابلات الشخصية من حيث مدتها ونوعها، وسواء كنت تعرف مسبقاً نوع المقابلة التي ستجريها أم لا، تأكد أن تكون مستعداً دائماً. تعرف إلى أنواع المقابلات المختلفة، واجمع المزيد من المعلومات عنها وحضّر لها بتمعن. قد يعطيك بعض أصحاب العمل فكرة عن نوع المقابلة التي ستجريها، لذا حاول دائماً أن تنتبه جيداً لكل كلمة يقولونها.

المقابلات الهاتفية

قد لا يتم تحديد موعد مسبق لهذا النوع من المقابلات، وفي معظم الحالات قد تتلقى مكالمة من صاحب العمل بشكل مفاجئ ولن يكون أمامك أكثر من 15 دقيقة لتترك انطباعاً جيداً. يهدف أصحاب العمل من هذه المكالمة لمعرفة ما إذا كنت مهتماً ومستعداً لتحمل مسؤوليات الوظيفة. كما ستحدد هذه المكالمة ما إذا كنت قد تأهلت للمقابلة الفردية وجهاً لوجه.

عليك أن تحرص على الرد على هذه المكالمة بشكل فوري، وبفضل التقنيات الحديثة يمكنك معرفة من هو المتصل. كن مستعداً دائماً لإجراء المقابلات الهاتفية لأنها ستضمن لك التأهل إلى المرحلة التالية في عملية التوظيف.

المقابلات الفردية

المقابلات الفردية أو المقابلات وجهاً لوجه هي أكثر أنواع المقابلات شيوعاً وتتم عادةً بعد المقابلة الهاتفية. ولكن في بعض الحالات لا تتم هذه المقابلات بهذا الترتيب فقد يكون هناك تقييم أو امتحان معيّن يطلبه صاحب العمل قبل المقابلة الفردية. وعادةً ما تتم هذه المقابلات مع ممثل عن الشركة وفي معظم الحالات يكون المدير المسؤول عن المنصب الذي تقدمت إليه لأنك ستعمل معه بشكل مباشر ليتأكد أنك تمتلك المهارات والمؤهلات التي تتناسب مع متطلبات الوظيفة. احرص على أن تكون مستعداً للإجابة عن الأسئلة الشائعة التي تطرح مثل «أخبرني عن نفسك» أو «لِمَ يتعين علينا توظيفك؟»، أو «ما الذي يؤهلك لتولي الوظيفة؟».

المقابلات مع لجنة من المسؤولين

هذا النوع من المقابلات تحضره لجنة من المسؤولين ويكون لكل من الحاضرين رأي حول قرار توظيفك. لذا، احرص على إثارة إعجاب كل عضو من أعضاء اللجنة. قد يؤدي هذا النوع من المقابلات إلى زيادة درجة توترك وقلقك، ولكن صاحب العمل يدرك ذلك. فبعض الشركات تتعمد وضع المرشح في مثل هذه الظروف لتختبر سلوكه عند مواجهته لضغوط معينة. لذا حاول أن تبقى هادئاً. وخلال هذه المقابلة، قم بمصافحة كل شخص من الحاضرين وحافظ على التواصل البصري مع الجميع. لا تنس أن لغة الجسد مسألة في غاية الأهمية لتترك انطباعاً جيداً. ومن المرجح أن يسألك كل عضو من أعضاء اللجنة أسئلة ذات صلة بمنصبه في الشركة ليقيّم كيف ستعملان معاً.

المقابلات السلوكية

يمكن لصاحب العمل أن يلجأ لهذا النوع من المقابلات في أي وقت أثناء عملية التوظيف، وعادةً ما يكون الهدف من هذه المقابلات التنبؤ بالطريقة التي سيتعامل بها الموظف مع المواقف الصعبة التي قد تشكل تحدياً له في المستقبل بناءً على أدائه في الماضي. ويمكنك التعرف إلى المقابلة السلوكية من خلال ملاحظتك لنوع الأسئلة التي يسألك إياها صاحب العمل، حيث عادةً ما تبدأ المقابلات السلوكية بمثل هذه الأسئلة «صف لي موقف اتخذت فيه قراراً صعباً» أو «أعطني مثالاً على كيفية تعاملك مع عميل غير مهذب». وفي هذه الحالة عليك أن تجيب بأمثلة من تجاربك السابقة، ولكن احرص على اختيار الأمثلة التي تبرز مهاراتك في التعامل مع المواقف الصعبة بمهنية.

ولتكون مستعداً للمقابلات السلوكية، حاول أن تراجع خبراتك السابقة قبل أي مقابلة عمل وقم بعمل قائمة بالمواقف الصعبة التي واجهتها، وكيف تصرفت لتتخطاها.

المقابلات الجماعية

تلجأ بعض الشركات لاتباع هذا النوع من المقابلات بهدف اختصار الوقت وتصفية المرشحين بسرعة. حيث يحضر هذه المقابلات جميع المرشحين الذين تقدموا للوظيفة واجتازوا المرحلة الأولى من عملية التوظيف. وهناك عدة أسباب لاختيار أصحاب العمل لهذا النوع من المقابلات، فبالإضافة إلى كونها أكثر فعالية من حيث الوقت، فهي تعطي المرشحين فرصة للتعرف أكثر إلى الشركة بسرعة ما يساعدهم على تحديد مدى رغبتهم في العمل بها.

وأحد أهم الأمور التي يهتم بها صاحب العمل خلال المقابلات الجماعية هي كيفية تعامل المرشحين مع بعضهم ومن منهم لديه مهارات قيادية أقوى. يُسأل جميع المرشحين في هذه المقابلة نفس الأسئلة، ويتم تقييم كل مرشح بناءً على طريقة إجابته. هذه هي فرصتك لتتميّز وتكن مختلفاً عن الآخرين، ولكن حاول أن تتجنب التنافس بشكل عدائي وسلبي مع المرشحين الآخرين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"