عادي
الأول من نوعه في العالم

«طرق دبي» تستخدم الذكاء الاصطناعي العاطفي لتقييم سائقي الترام آنيّاً

21:20 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

شرعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، انطلاقاً من غايتها الاستراتيجية المتمثلة في «السلامة والاستدامة البيئية»، وبالشراكة مع «كيوليس- ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة» و«فيرشو ثيرابي آند ريسيرش»، في تنفيذ المرحلة الثالثة من تجارب استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتقييم سائقي الترام آنياً، لضمان سلامة الركاب.

ويعدّ نظام مراقبة سائقي الترام الأول من نوعه في العالم، الذي يستخدم نظام تحليل وأتمتة البيانات العاطفية، وهو تقنية للذكاء الاصطناعي تعتمد على نماذج التعلم العميق وفرتها شركة «أون إكسبريانسيز» الإسبانية، عبر ذراعها المخصصة للبحث والتطوير «فيرشو ثيرابي آند ريسيرش»، ومقرها دولة الإمارات.

1
حسنه المطوع

وتعمل الهيئة بشكل وثيق مع كل من مزود التقنية، ومشغل ترام دبي (كيوليس- ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة) لمراجعة البيانات وجمعها، ويتضمن النظام تركيب جهاز ذكي وارتداء شريط للذراع للحصول على مجموعة من المؤشرات لاكتشاف حالات كمعدل ضربات القلب، وأنماط وأوقات الكلام، وردود الفعل، واستخدامها لتحديد أسلوب القيادة، والأنماط غير الآمنة، والانحرافات والإيماءات، وبما يتسق مع الملفات الشخصية للسائقين.

ومن شأن هذه الحلول تقليل احتمالات وقوع حوادث نتيجة خطأ بشري بالتنبّؤ بالسلوكات التي قد تكون مهددةً للسلامة التشغيلية، ما يؤدي إلى خلق استجابة وقائية لمنع الحوادث والأخطاء الوشيكة، فضلاً عن أنها توفر معلومات مرتبطة بالمواقع الجغرافية، ومن ثم يمكن أن تسهم في تحديد (النقاط الساخنة) للمخاوف ومعالجة الحلول القابلة للتطبيق.

1
والاس ويريل

ويتولى النظام تقييم الحالات الحرجة، ليوفر استجابة مناسبة عبر تقنية السمات الفردية المدمجة، ومن ثم تعالج البيانات المجمعة عبر العمليات الروتينية لتوفير فهم شامل للأفراد، وتحديد الملفات الشخصية المطلوبة لتحسين النظام باستمرار.

وقال حسن المطوع، مدير إدارة تشغيل القطارات بمؤسسة القطارات «تصنف شبكات النقل وأصولها على نطاق واسع بنية تحتية حيوية تتطلب اهتماماً بالتفاصيل وحماية خاصة، لا سيما فيما يتعلق بالأخطاء البشرية المحتملة وكيفية التخفيف منها، لذلك تتبنى الهيئة أحدث الحلول المبتكرة في هذا الشأن مثل الذكاء الاصطناعي، وبما ينسجم مع قيمها المؤسسية - الابتكار والإبداع في دعم دبي الرقمية».

وقال والاس ويريل، المدير العام لكيوليس - ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، مُشَغِّل مترو وترام دبي «نعيش عصراً رقمياً، ونسعى باستمرار لمواكبة تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق في العمليات اليومية. وينصب تركيز الهيئة بشكل أساسي على دعم مفهوم دبي الذكية وتناغمه مع نظام مترو دبي، وهو نظام قطارات بدون سائق كامل الأتمتة الرائد في المنطقة. وبسجلها المرموق في تشغيل وسائل النقل الذاتية القيادة، ستعمل (كيوليس- ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة) من كثب مع هيئة الطرق لاستكشاف حلول الذكاء الاصطناعي وتطبيقها في نظام مراقبة سائقي الترام، وهي خطوة صغيرة نحو صورة أكبر وأشمل».

وقالت إليزابيت كالوماردي، المؤسسة المشاركة والرئيسة التنفيذية للبيانات في فيرشو للبحث والتطوير «فخورون بالعمل والتعاون في هذه التجربة. وعلى خلفية هذا التعاون، وبصفتها فرعاً من مجموعة اون اكسبريانسيز، تتطلع فيرشو إلى توفير نتائج البيانات لفهم المتطلبات بشكل أفضل وتصميم منتج يلبّي الاحتياجات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p96ek7k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"