عادي

مصارف الإمارات تبحث مبادرات 2023 لدعم القطاع والتنمية

19:41 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

كرَّم اتحاد مصارف الإمارات، رؤساء اللجان الفنية ال25 واللجان الاستشارية ال3، تقديراً لدورهم في تطوير العمل والمحافظة على المكانة المتميزة للقطاع المصرفي في الدولة، وذلك خلال الاجتماع السنوي لرؤساء اللجان الفنية والاستشارية للاتحاد، من أجل مراجعة مبادرات وإنجازات العام 2022، وتحديد الأولويات والأهداف الاستراتيجية لعام 2023.

وقال عبدالعزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة اتحاد مصارف الإمارات: «يأتي تكريم رؤساء اللجان الفنية واللجان الاستشارية حرصاً من الاتحاد على تعزيز القيم التي يعتمد عليها لتحقيق رؤيته الهادفة للتميز والريادة في تمثيل البنوك والتعبير عن القطاع المصرفي بالتعاون والتفاعل بين البنوك الأعضاء حول القضايا المشتركة، وتوفير منصة مثالية لتبادل الأفكار والآراء والمعلومات، وقيادة الجهود الرامية لابتكار الحلول التي تلبي احتياجات العملاء، وتمكين البنوك لبناء وتطوير أعمال تنافسية ومستدامة تدعم العملاء والمجتمع والاقتصاد».

وأضاف: «يواصل القطاع المصرفي في دولة الإمارات، في ظل الإشراف المباشر لمصرف الإمارات المركزي، ترسيخ ريادته الإقليمية والعالمية، الأمر الذي يضع على كاهلنا مسؤولية كبيرة للمحافظة على هذا المركز والانطلاق من الأرضية المتينة التي تشكلها هذه الإنجازات».

خلال العام 2022، قام اتحاد مصارف الإمارات بتطوير وتنفيذ مبادرات مبتكرة تهدف إلى الارتقاء بالمعايير المصرفية من أجل تقديم أفضل الخدمات والمنتجات للعملاء من الأفراد والمؤسسات، وساهمت اللجان الفنية في دراسة الكثير من المبادرات والخطط والمشاركة في تنفيذها وضمان اتباع أعلى معايير الحوكمة والشفافية والإدارة الحكيمة للمخاطر، وذلك بالتعاون مع مجلس الإدارة والمجلسين الاستشاري والتشاوري للرؤساء التنفيذيين والإدارة التنفيذية.

رفع مستوى التعاون

وسلط الاجتماع الضوء على أهمية تعزيز التنسيق وتضافر الجهود بين اللجان لدفع نمو القطاع المصرفي، ورفع مستوى التعاون والانسجام بين مختلف التخصصات بحيث تسهم بشكل كبير في نمو القطاع المصرفي في دولة الإمارات، وأعرب اتحاد مصارف الإمارات عن تقديره وعرفانه للدور الذي يقوم به رؤساء اللجان وأعضاؤها، منوهاً بمساهماتهم المتميزة والدؤوبة.

وشملت المبادرات التي أطلقها اتحاد مصارف الإمارات خلال العام 2022 للارتقاء بالقطاع المصرفي تعزيز وتسريع التحول الرقمي للقطاع المصرفي في الدولة، وترسيخ ريادته في تطوير الحلول الرقمية التي تُسهم في تعزيز تجربة العملاء ومواكبة التطورات في مجال التكنولوجيا المالية، حيث نظم العديد من المؤتمرات وورش العمل والندوات الخاصة بالتصدي للجرائم المالية وتطوير البنية التحتية لأمن المعلومات. ومع زيادة معدلات الاعتماد على الحلول الرقمية في التعاملات المالية، قام الاتحاد بتنظيم أكبر فعالية في المنطقة لألعاب الحرب السيبرانية ضمن جهوده المستمرة لتعزيز الأمن السيبراني واتباع أفضل الممارسات لرفع مستوى أمن وحماية البنية التحتية الرقمية للقطاع المصرفي والمالي، وتوفير بيئة آمنة للعملاء.

كذلك، قام الاتحاد بتنظيم الحملة الوطنية الثالثة للتوعية ضد الاحتيال بالتعاون مع الشركاء الرئيسيين لتحفيز المتعاملين على مواجهة الاحتيال عبر معرفة مختلف السبل والوسائل المستخدمة في عمليات الاحتيال بمختلف أنواعها، مع النصائح التوعوية لمساعدة أفراد المجتمع في معرفة واكتشاف الاحتيال.

تحفيز المواطنين

وناقش الاجتماع السنوي لرؤساء اللجان الفنية التوطين في القطاع المصرفي، وسبل تحفيز المزيد من المواطنين والمواطنات على العمل في القطاع، وتوفير الظروف الملائمة لتأهيل قيادات المستقبل، إضافة إلى الالتزم بمعايير الشفافية والحوكمة وأخلاقيات البيع.

وبحث المشاركون في الاجتماع المستجدات في الخدمات المصرفية لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وأكدوا أهمية الجهود التي يبذلها الاتحاد لدعم القطاع عبر تسهيل وصولها إلى الخدمات المصرفية وتوفير التمويل اللازم لها للقيام بدورها المهم في القطاعات الاقتصادية المختلفة التي تعمل فيها وخلق المزيد من فرص العمل.

وقال جمال صالح، المدير العام لاتحاد مصارف الإمارات: «يعتبر الاجتماع السنوي لرؤساء اللجان الفنية فرصة ملائمة لاستعراض الإنجازات، وبحث أفضل السبل لتحسين المنظومة المصرفية وابتكار حلول تلبي متطلبات العملاء، وتواكب التطورات المتسارعة في الصناعة المصرفية في ظل الأطر العامة التي تضمن سلامة الجهاز المصرفي».

وأضاف: «نستشرف العام الجديد (2023)، وكلنا ثقة بقدرة القطاع المصرفي على مواصلة الإنجازات، ونؤكد حرص اتحاد مصارف الإمارات على ترسيخ بيئة مصرفية آمنة وسلسة لتوفير أفضل الخدمات والمنتجات للعملاء ومواكبة المعايير العالمية في الشفافية والحوكمة والامتثال للقوانين والأنظمة المحلية والعالمية وتطوير منظومة أعمال تنافسية. وسنواصل جهودنا في تمكين رأس المال البشري، خاصة المواهب الإماراتية، للاستفادة من فرص التطوير والتأهيل».

وتسهم اللجان الفنية لاتحاد مصارف الإمارات واللجان الاستشارية، التي تضم كبار الخبراء في البنوك الأعضاء، في تسهيل تبادل المعرفة والخبرات المصرفية لتمكين التعاون بين الأعضاء، وتطوير سياسات ومبادرات مصرفية جديدة، وتعمل جميع اللجان بتناغم مع بعضها. ويتولى قيادة كل لجنة من هذه اللجان رئيس له خبرة واسعة، وتقع على عاتقه مهمة التأكد من امتثال اللجنة للمهام الأساسية لاتحاد المصارف ورؤيته الشاملة. وتقوم اللجان بإجراء الأبحاث والدراسات حول أهم القضايا المصرفية الراهنة وإيجاد الحلول المناسبة ورفع التوصيات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/pa6msmtz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"