عادي

اشتباكات السودان.. يد الجيش هي العليا وأعداد القتلى بازدياد

11:08 صباحا
قراءة 4 دقائق
الاشتباكات في السودان
الاشتباكات في السودان
الخرطوم - رويترز
قال شهود إن الجيش السوداني أصبح له اليد العليا على ما يبدو، الأحد، في معارك مع قوات الدعم السريع بعد أن استهدف الجيش قواعدها بضربات جوية.
وارتفعت حصيلة ضحايا الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان إلى 97 قتيلاً، وعدد كبير من الجرحى، حسب ما أعلنت نقابة أطباء السودان، الاثنين.
وتواصل القتال في العاصمة السودانية، صباح الاثنين، لليوم الثالث على التوالي، بين الجيش وقوات الدعم السريع، مع سماع إطلاق نار ودويّ انفجارات.
وأعلن الجيش، وقوات الدعم السريع، في بيانين منفصلين الاتفاق على مقترح للأمم المتحدة بفتح «مسارات آمنة للحالات الإنسانية» لثلاث ساعات.
وأثارت المواجهات الدائرة، منذ السبت، بين الجيش وقوات الدعم السريع، إدانات دولية ومخاوف إقليمية، ما أدّى إلى إغلاق حدود مصر وتشاد المجاورتين، وتبادلت قوات الدعم السريع والجيش السوداني الاتهامات بالمبادرة بالقتال.
ومع حلول الليل، وبعد انتهاء سريان مفعول اتفاق وقف القتال، أفاد السكان بوقوع قصف مدفعي وضربات جوية في كافوري بالخرطوم بحري، التي توجد فيها قاعدة لقوات الدعم السريع.
وقال شهود لرويترز، إن الجيش يستأنف الضربات الجوية على معسكرات قوات الدعم السريع في أم درمان، وحي كافوري، وفي شرق النيل، ما دفع مقاتلي قوات الدعم السريع إلى الفرار.
ودعت الولايات المتحدة والصين وروسيا ومصر والسعودية، ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي إلى إنهاء فوري للأعمال القتالية التي تهدد بتفاقم حالة عدم الاستقرار في منطقة تشهد توتراً بالفعل.
وكثفت دول مجاورة ومنظمات إقليمية جهودها لإنهاء العنف، وشمل ذلك عرضاً من مصر للوساطة، وقال مكتب الرئيس الكيني وليام روتو، على «تويتر» إن الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا (إيغاد)، تعتزم إرسال رؤساء كينيا وجنوب السودان وجيبوتي إلى السودان في أسرع وقت ممكن، لإجراء مصالحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.
اشتباكات في الخرطوم
قال بيان للجيش إن اشتباكات محدودة جرت حول محيط القيادة العامة بوسط الخرطوم، وإن قوات الدعم السريع تنشر قناصة على بعض البنايات لكن «يجري رصدها والتعامل معها».
وفي وقت سابق، من يوم الأحد، قال شهود وسكان لرويترز، إن الجيش شن ضربات جوية على ثكنات وقواعد تابعة لقوات الدعم السريع في ولاية الخرطوم، وتمكن من تدمير معظم منشآتها.
وأضافوا أن الجيش استعاد السيطرة على جزء كبير من القصر الرئاسي بالخرطوم من قوات الدعم السريع، بعد أن أعلن كل جانب السيطرة عليه، إلى جانب منشآت مهمة أخرى في المدينة التي ظلت تشهد اشتباكات بالمدفعية الثقيلة والأسلحة النارية، حتى يوم الأحد.
وقال شهود إن أفراداً من قوات الدعم السريع ظلوا داخل مطار الخرطوم الدولي الذي يحاصره الجيش، ويحجم عن توجيه ضربات تجنباً لوقوع أضرار جسيمة.
بينما قال شهود وسكان إن هناك مشكلة كبيرة تتمثل في وجود الآلاف من عناصر قوات الدعم السريع المدججين بالسلاح داخل أحياء الخرطوم، ومدن أخرى، مع عدم وجود سلطة قادرة على السيطرة عليهم.
وقالت هدى، وهي من سكان حي في جنوب الخرطوم لرويترز: «نحن خائفون ولم نذق طعم النوم منذ 24 ساعة، بسبب الأصوات المدوية واهتزاز المنازل. نحن قلقون من نفاد الماء والغذاء والأدوية من أجل أبي فهو مريض بالسكري».
وأضافت «هناك الكثير من المعلومات المضللة والجميع يكذبون. لا نعلم متى ينتهي ذلك، وكيف سينتهي».
ومن شأن حدوث مواجهة طويلة الأمد بين الجانبين أن يؤدي إلى انزلاق السودان إلى صراع واسع النطاق، في وقت يعاني فيه بالفعل من انهيار الاقتصاد، واشتعال العنف القبلي، ويمكن أيضاً أن يعرقل الجهود المبذولة للمضي نحو إجراء انتخابات.
خسائر في صفوف المدنيين
قالت نقابة الأطباء السودانية في بيان إن 97 مدنياً على الأقل قتلوا، وأصيب 365.
وكانت لجنة أطباء السودان المركزية قالت إن 56 مدنياً على الأقل، قتلوا، وأصيب 595 بينهم جنود منذ اندلاع المواجهات.
وأضافت أن عشرات الجنود قُتلوا من دون أن تذكر رقماً محدداً بسبب نقص المعلومات من المستشفيات.
وأعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الأحد، وقفاً مؤقتاً لجميع عملياته في المناطق التي يضربها الجوع في السودان، بعد مقتل ثلاثة من موظفيه السودانيين في اشتباكات بشمال دارفور، وتعرّض إحدى طائراته «لأضرار بالغة» في مطار الخرطوم خلال تبادل لإطلاق النار.
وندد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بأعمال القتل ودعا إلى المساءلة.
وقال جوتيريس على تويتر: «يجب تقديم أولئك المسؤولين عن ذلك إلى العدالة من دون تأخير.. العاملون في المجال الإنساني ليسوا هدفاً».
وانقطع بث التلفزيون السوداني الرسمي، بعد ظهر يوم الأحد، في خطوة قال موظفون إنها تهدف إلى منع بث أي مواد دعائية لقوات الدعم السريع، بعد أن دخل أفرادها المبنى الرئيسي لإذاعة وتلفزيون السودان في أم درمان، واستخدموا شبكات الإذاعة لبث مواد مؤيدة لهم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckrxsed

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"