عادي

الحب.. شعور خادع ونرجسي

23:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تحت عنوان «الحب الخادع وأشكال حب التحويل» تكتب الناقدة الفرنسية من أصل بلغاري جوليا كريستوفا متسائلة: هل الخداع شرط المتعة؟ مع الإشارة إلى أن تجربة الحب تربط ربطاً وثيقاً بين ما هو رمزي، وما هو متخيل، وما هو واقعي. وتؤكد كريستوفا في كتابها «قصص في الحب»، (ترجمة محمود بن جماعة) أن لغة الحب المستحيلة، وغير الملائمة، والتلميحية إنما هي تحليق في ضروب الاستعارات؛ بمعنى أنها تنتمي إلى مجال الأدب.

إن كل فلسفات الفكر الرامية إلى أن تضمن له نفوذاً على الواقع، من أفلاطون إلى ديكارت، ومن كانْت إلى هيجل، تخلّص تجربة الحب مما يشوبها من اضطراب، لكي تختزلها في رحلة كشف، يستقطبها الخير الأسمى أو الروح المطلق.

وتحت عنوان «بين الهستيريا والعجز عن الحب» ترى كريستوفا أن المحب نرجسي، وتذكر أسطورة نرجس أو نرسيس؛ وهو فتى جميل، ومتكبر على حد سواء، ينفر من الآخرين، التقى بما ينبئ عن نصفه الثاني في الانعكاس المائي، وذلك في شخص الحورية «إيكو» التي تعشقه، لكنها منبوذة ولا تستطيع إلا ترديد كلمات الآخرين، وفقدت في النهاية جسمها «كل جوهر جسمها ذاته تبدد في الهواء»؛ عظامها تحجرت، صوتها وحده ظل سليماً.

جوليا كريستوفا من مواليد عام 1924 في بلغاريا، وهي واحدة من أبرز أعلام الدراسات اللسانية ومحللة نفسية، وفيلسوفة ونسوية، وهي مؤسسة جائزة سيمون دو بوفوار، حاصلة على عدة جوائز، وبرزت كواحدة من النقاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4n8dksj3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"