عادي

مواجهات عنيفة في أم درمان.. وتدمير القصر الرئاسي بالخرطوم

00:05 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

الخرطوم : عماد حسن، وكالات

اندلعت، أمس الاثنين، مواجهات مسلحة عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع في أحياء أم درمان القديمة؛ ما أدى لسقوط ضحايا وسط المدنيين، فيما أظهرت صور حجم الدمار الهائل في مبنى القصر الجمهوري وسط الخرطوم، جراء القصف العشوائي والاشتباكات المتواصلة بين الجانبين، في حين ترتب القوى المدنية الموقّعة على الاتفاق الإطاري لاجتماع مفصلي يضم ممثلين لورش العملية السياسية الخمس حول القضايا الرئيسية استعداداً لاجتماع مرتقب بأديس أبابا يضم جبهة مدنية موسعة لإنهاء الحرب.

وذكر شهود عيان أن الاشتباكات ما زالت مستمرة في الأجزاء الشمالية من أحياء ودنوباوي وأبوروف والشهداء، بعد محاولات من الجيش لليوم الثالث التقدم جنوباً، حيث مواقع سيطرة قوات الدعم.

وأكد الشهود مقتل امرأة وإصابة أربعة أشخاص آخرين بينهم طفل رضيع من أسرة واحدة، نتيجة سقوط قذيفة «دانة».

وأشاروا إلى أن الاشتباكات التي تدور في أحياء أم درمان القديمة تسببت في نزوح مئات الأسر، التي وصلت إلى أحياء «الثورات والحتانة».

وهاجم سلاح المدفعية من قاعدة كرري العسكرية شمالي المدينة، بقذائف المدفعية الثقيلة، مواقع الدعم.

إخلاء أبوروف 

من جهتها قالت لجان مقاومة «أبوروف»،إن الجيش وقوات الدعم طالبا المواطنين بإخلاء منازلهم بعد إعلان الحي منطقة عمليات عسكرية.

وأفاد شهود العيان أيضاً، بأن «اشتباكات عنيفة اندلعت جنوب الخرطوم خاصة في محيط سلاح المدرعات والأحياء المجاورة له».

وقصفت الطائرات الحربية، أمس الاثنين، نقاط انتشار قوات الدعم السريع في مناطق سوبا شرق وحي اللؤلوة بالريف الشرقي للعاصمة.

وحسب الشهود، شهدت مدينة بحري شمال الخرطوم، اشتباكات عنيفة بأسلحة ثقيلة وخفيفة، مع تحليق مكثف للطيران الحربي ما أدى لتصاعد ألسنة اللهب والدخان.

وذكرت مصادر محلية في زالنجي حاضرة ولاية وسط دارفور، أن المدينة «تشهد أوضاعاً كارثية جراء الاشتباكات بين الجيش والدعم».

وفي الجنينة حاضرة ولاية غرب دارفور، أفاد شهود عيان بأن المدينة ما زالت تشهد حركة نزوح مستمرة للمواطنين إلى خارجها، لاسيما إلى تشاد.

كما تشهد نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور أوضاعاً إنسانية بالغة التعقيد، جراء نقص خدمات المياه والكهرباء والأدوية منذ اندلاع الاشتباكات.

وتداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، صوراً تظهر الدمار الهائل في مبنى «القصر الرئاسي» وسط العاصمة الخرطوم، جراء القصف العشوائي. كما تداول النشطاء صوراً تعكس الخراب والتدمير لمباني جامعة إفريقيا العالمية، جنوبي  الخرطوم.

توقعات بتأجيل لقاء أديس أبابا 

من جهة أخرى، ترتب القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري لاجتماع مفصلي يضم ممثلين لورش العملية السياسية الخمس حول القضايا الرئيسية استعداداً لاجتماع مرتقب بأديس أبابا يضم جبهة مدنية موسعة لإنهاء الحرب.

وقال مصدر مطلع لصحيفة «سودان تربيون» المحلية إن اجتماع القوى الموقّعة على الاتفاق الإطاري سيسبق اجتماعاً موسعاً للقوى السياسية، مقرراً له في أديس أبابا في 25 أغسطس الحالي، متوقعاً تأجيل الاجتماع الأخير ليعقد خلال الأسبوع الأول من سبتمبر القادم.

وفي مطلع أغسطس الجاري، تم الكشف عن اتصالات يجريها الاتحاد الإفريقي لتوحيد القوى المدنية ودعوتها لحوار وطني بأديس أبابا في 25 الجاري.

وأثار قادة الحرية والتغيير، اعتراضات على هذه التحركات لشمولها قادة في نظام البشير يسعى مسؤولون في الاتحاد الإفريقي لإشراكهم، كما تحدثوا عن أن هذه الترتيبات تتم في غياب التحضير الكافي والمشاركة الواسعة لقوى الثورة بفعل ظروف الحرب.

وطبقاً للمصدر فإن اجتماع قوى الإطاري، يضم الحرية والتغيير «المجلس المركزي» والجبهة الثورية والحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل جناح محمد الحسن الميرغني وحزب المؤتمر الشعبي والتنظيمات الجماهيرية والمهنية.

وأضاف أن ممثلين لورش العملية السياسية التي فرغت من أعمالها وتوصياتها قبيل الحرب ستشارك في الاجتماع.

316 حالة اغتصاب

إلى ذلك، كشفت عضو المكتب التنفيذي لنقابة أطباء السودان الشرعية سابقاً أخصائية الباطنية ، أديبة إبراهيم، عن تسجيل 316 حالة اغتصاب من بينها طفلات، في المرافق الطبية المختلفة بالخرطوم ودارفور. وأكدت تسجيل 61 حالة اغتصاب بالخرطوم، و55 حالة اغتصاب في نيالا، و200 حالة بالجنينة، ورجحت بأن يكون هنالك حالات كثيرة لم يتم تقييدها ولم تصل إلى المستشفيات. 

وأرجعت ذلك لعدم وجود ممرات آمنة تمكن الضحايا من الوصول للمستشفيات، وإغلاقها بسبب القصف واحتلالها من قبل أحد طرفي النزاع، مما أدى إلى تسجيل عدد من الوفيات خاصة وسط الأطفال لتلك الحالات لإعاقة وصولها للمستشفيات للعلاج بسبب الاشتباكات.  وأكدت بأن كافة حالات الاغتصاب حالات عميقة الأثر الجسدي والنفسي وتحتاج لتدخل طبي سريع وبروتوكول لعلاج الإصابات ومنع الأمراض المنقولة جنسياً ومنع الحمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7we6jcn4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"