عادي

قطاع الضيافة يتكيف مع عدم الاستقرار الاقتصادي عن طريق تحويل التحديات إلى فرص

10:53 صباحا
قراءة دقيقتين
الصورة
matrix

لطالما كان قطاع الضيافة في الشرق الأوسط أحد أقوى أعمدة الدعم للناتج المحلي الإجمالي للمنطقة، وهو أيضاً المُحرك الرئيسي للسياحة والسفر؛ وبغض النظر عن المُعضلات والتقلبات الاقتصادية، من المتوقع بحسب الخبير في قطاع الضيافة، السيد توماس كوريان مدير فنادق ليفا في دبي، تحقيق أداء جيد بفضل التكيّف مع التغيرات واختلاف وتيرة الطلب وتطلعات العملاء. ومن خلال الابتكار الإبداعي والتخطيط الاستراتيجي والتطورات وحداثة الأدوات المستخدمة في العمليات؛ يتوقع أن تستمر منطقة الشرق الأوسط في المحافظة على هذا الزخم في عام 2023 ومابعده.

 

المستقبل متوجه نحو التكنولوجيا

سيواصل القطاع التركيز على إثراء تجارب العملاء وتحليل البيانات وأتمتة المعلومات، للتكيف ومواكبة التطور وتجنب الوقوع في دوامة التقليد. سواء كانت هذه التغييرات حول ما يفضله المستهلك أو حول البيئة شديدة التنافسية أو ارتفاع تكاليف التشغيل أو حتى تأثير الأحداث الجيوسياسية في أنماط السفر؛ فهناك الكثير من العوامل الخارجة عن السيطرة تهدد قطاع الضيافة بشكل أو بآخر.

 

استكشاف الأسواق والشراكات

يمكن الاستفادة من صيحات السوق من خلال إقامة شراكات وتقديم عروض تتوافق مع التوجهات المُفضلة. وتسهم أنشطة مثل زيادة الطلب على السفر التجريبي، وارتفاع الاهتمام بالسياحة المستدامة، ونمو العلامات التجارية للفنادق من الفئة المتوسطة عند السفر إلى الوجهات الناشئة في زيادة الحجوزات ذات القيمة العالية.

 

الاستدامة هي الركيزة الجديدة

مع إعلان الإمارات عام 2023 عام الاستدامة، أيقنت العديد من الشركات في مختلف القطاعات أهمية استخدام الموارد بوعي، بما في ذلك قطاع الضيافة. وأصبحت الاستدامة الآن جزءاً من المسؤولية الاجتماعية حيث تستعد الفنادق ومنشآت الطعام والشراب للمساهمة في الحد من إنبعاثات الكربون بما يتماشى مع الجهود الأخرى لجذب الجمهور المحلي والعالمي. وتدور الاستدامة حول المناخ الاقتصادي الذي يساعد القطاع على البقاء. وتحرص الجهود المبذولة على البقاء صديقة للبيئة وتوفير تجارب عالية الجودة ومنافسة من حيث التكلفة وتقديم تجارب استهلاكية استثنائية وزيادة الكفاءة وتقليل النفايات. ومع زيادة تكامل الاستدامة بشكل متزايد، أصبحت الجهود الموجهة نحو حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية أسراراً مفتوحةً لبناء قطاع ضيافة قوي.

 

وفي النهاية، تحتاج مواجهة التحديات إلى إيجاد حلول إبداعية وطرق لتحسين العمليات وتنظيم التكاليف مع توفير تجربة ممتازة للعملاء.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/548xswnw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"