عادي

منتدى بريكس الدولي للابتكار يسهم في تعزيز التعاون التكنولوجي حول العالم

16:10 مساء
قراءة دقيقتين
الصورة
matrix

استضافت موسكو في أغسطس 2023 منتدى مدينة السحاب، وهو منتدى بريكس الدولي للابتكار والذي كان بمثابة منصة عالمية تبادلت فيها الشركات الرائدة الآراء والاستراتيجيات الخاصة بالتحول الرقمي للمُدن والتعاون الدولي بين مختلف الدول في مجال التكنولوجيا والابتكارات الحديثة. وشهد المنتدى مشاركة 30 دولة ما في ذلك البرازيل والهند وجنوب إفريقيا والإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا واليابان وجمهورية كوريا. وشارك في المنتدى أكثر من 300 متحدث من روسيا والدول الأخرى في أكثر من 50 جلسة نقاش تطرقت لمواضيع مختلفة في جدول أعمال مُكثف. وتضمنت قائمة المشاركين العديد من الخبراء الدوليين في شتى المجالات، بما في ذلك البروفيسور محمد يونس الحاصل على جائزة نوبل؛ وراي كونغ، مستشار الأمين العام للأمم المتحدة؛ وداودا جاي، والمخرج الصربي الشهير أمير كوستوريكا.

 

تضافر الجهود لدعم المدن الذكية

يعتبر المنتدى خطوة هامة في تعزيز التعاون بين روسيا والدول العربية في نقل التقنيات الحديثة، خاصة في مجالات المدن السحابية والتحول الرقمي في الاقتصاد. ووقعت روسيا والعديد من الشركات العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات اتفاقيات تعاون تفتح الآفاق لفرص جديدة للنمو حول العالم ومشروعات مشتركة. وشهد المنتدى توقيع اتفاقيات بقيمة 347 مليون دولار أمريكي، وجذبت شركة "أوتونوميكا" التي يقع مقرها الرئيسي في موسكو استثمارات بقيمة 320 مليون دولار أمريكي. وتدعم تلك العقود الجديدة دخول الشركة بقوة إلى منطقة الشرق الأوسط ومناطق آسيا والمحيط الهادئ.

 

وشهد ختام المنتدى توقيع إعلان موسكو للتنمية المُبتكرة لتوحيد جهود المؤسسات التنموية في دول بريكس وتكتل موسكو للابتكارات.

 

كما تم تسليم جائزة الابتكار العالمية في التنمية المستدامة، والتي أسستها المُنظمة الدولية للتنمية، العضو في الميثاق العالمي للأمم المتحدة، خلال حفل عشاء أقيم في اليوم الأخير من المنتدى. وتضمنت قائمة الفائزين بالجائزة العالمية المرموقة ناتاليا سيرجونينا، نائبة محافظ مدينة موسكو، في حكومة موسكو، ورئيسة المكتب التنفيذي لمحافظ مدينة موسكو والحكومة في موسكو، والتي كان لإسهامها تأثير إيجابي كبير في التحول الرقمي لمدينة موسكو، مع إمكانية نقل هذه التجربة الرائدة في مختلف المدن في روسيا وحول العالم، وتم تكريم ناتاليا سيرجونينا عن طريق المُنظمة الدولية للتنمية.

 

وقدّم الحائز على جائزة نوبل للسلام راي كوونغ تشونغ الجائزة للسيدة ناتاليا سيرجونينا، وتضمنت قائمة الفائزين الآخرين كلاً من: رينا رويدا ألفارادو، محافظة مدينة ماناغوا؛ وشانتا ثوتام، رئيسة قسم المعلومات في ولاية تيلانجانا الهندية؛ وإيرول أوزجنر، رئيس قسم المعلومات في بلدية اسطنبول الكبرى؛ وخالد العطار، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والأتمتة في مصر؛ وإبراهيم عبد الرحمن،  المدير التنفيذي للبيانات والابتكار في هيئة تطوير المدينة المنورة؛ وداودا جاي، نائب رئيس مدينة داكار للتكنولوجيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5xskaj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"