عادي

جدل طويل حول «الجغرافيا السياسية»

23:59 مساء
قراءة دقيقتين
الجغرافيا

القاهرة: «الخليج»

أصدر المركز القومي للترجمة كتاب «الجغرافيا السياسية في مائة عام.. التطور الجيوبوليتيكي العالمي» تحرير كلاوس دودز وديفيد أتكنسون (ترجمه إلى العربية عاطف معتمد وعزت زيان)، فبعد أن دان الجغرافي الأمريكي الراحل ريتشارد هرتشهورن الجيوبوليتيكا معتبراً إياها نوعاً من التسميم الفكري، أربكت الجيوبوليتيكا نقادها، لكنها أصبحت اليوم ميداناً فكرياً مشهوراً ومهماً، بالرغم من الادعاءات المستمرة بأنها ساعدت على إضفاء الشرعية على سياسات هتلر التوسعية والسيطرة على الأماكن من خلال استخدام رؤى من الجيوبوليتيكا النقدية والتاريخ الثقافي. يركز المساهمون في الكتاب على كيفية ظهور الجيوبوليتيكا وكيف تمت مناقشتها والاختلاف حولها في مجموعة متباينة من السياقات الفكرية والشعبية، ويذهب الكتاب إلى أن الجيوبوليتيكا يجب أن تتحمل المسؤولية عن الماضي، مع صياغة مفاهيم الجيوبوليتيكا بأسلوب يفسر التغيرات الجوهرية التي حدثت في أواخر القرن العشرين، في نفس الوقت.

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء يركز الجزء الأول على إعادة التفكير في التواريخ الجغرافية، وعلى ما أثمرته الحوارات بين الدارسين الأوروبيين والعالم الأوسع، ويتناول الجزء الثاني من الكتاب «الأمة والروحانية» وكيف تأثرت الكتابات الجيوبوليتيكية كثيراً بالتوجهات والرموز الدينية، مع تقديم أمثلة مستمدة من الكاثوليكية واليهودية والهندوسية، ويتأمل الجزء الأخير كيفية إعادة صياغة الجيوبوليتيكا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية مع أمثلة من فرنسا والولايات المتحدة.

أثارت الجيوبوليتيكا عواطف شخصية وثورات فكرية منذ ظهور المصطلح في تسعينات القرن التاسع عشر، ومنذ بداية هذا القرن كان الأفراد الذين يستخدمونه يحاولون باستمرار التأثير في السياسات القومية والدولية بنظرياتهم المتعلقة بالعالم المعاصر.

وفي منتصف القرن العشرين عندما قال الجغرافي الأمريكي الراحل هرتشهور في عام 1954 إن الجيوبوليتيكا كانت سماً فكرياً، تأكد الرأي القائل بأن التفسير الجيوبوليتيكي كان مرادفاً للتوسع النازي، وأن النظريات والاتجاهات المجموعة تحت عنوان الجيوبوليتيكا كانت مجرد علم زائف كاذب، جلب بفساده السياسي عاراً على الجغرافيا الأكاديمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywp9ywx9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"