عادي
39 قتيلاً في مواجهات بين مربي ماشية في الجنوب

برنامج الأغذية العالمي: 5 ملايين شخص مهددون بالجوع في السودان

00:09 صباحا
قراءة دقيقتين
برنامج الأغذية العالمي: 5 ملايين شخص مهددون بالجوع في السودان

قال برنامج الأغذية العالمي، أمس الجمعة، إنه يتلقى تقارير عن أشخاص يموتون جوعاً في السودان وإن عدد الجائعين تضاعف خلال العام الماضي مع حرمان المدنيين من المساعدات بسبب الحرب، فيما قتل 39 شخصاً وأصيب 53 آخرون في جنوب السودان خلال مواجهات بين مجموعتين من الرعاة من ولايتين متجاورتين في وسط البلاد، وفق ما أفادت السلطات المحلية أمس الجمعة.

ودعا البرنامج طرفي الحرب في السودان، وهما الجيش وقوات الدعم السريع، إلى تقديم ضمانات فورية لإيصال المساعدات الغذائية الإنسانية دون عوائق للمناطق المتضررة من الصراع.

ويعاني ما يقرب من 18 مليون شخص في أنحاء السودان الجوع الحاد، كما يواجه أكثر من خمسة ملايين شخص مستويات طارئة من الجوع في المناطق الأكثر تضرراً من الصراع.

وقال البرنامج في بيان إنه تمكن من إيصال المساعدات إلى واحد فقط من كل عشرة أشخاص في تلك المناطق، والتي تشمل العاصمة الخرطوم ومنطقة دارفور بالغرب وولاية الجزيرة، حيث توغلت قوات الدعم السريع مؤخراً.

وأوضح البيان «أصبح من المستحيل تقريباً على وكالات الإغاثة الوصول بسبب التهديدات الأمنية وحواجز الطرق وطلبات الرسوم والضرائب».

وقال برنامج الأغذية العالمي إنه يحاول الحصول على ضمانات أمنية لاستئناف العمليات في ولاية الجزيرة التي كانت في السابق مركزاً لتوفير المساعدات فر إليه كثيرون من الخرطوم.

وأضاف أن عمليات تسليم المساعدات في السودان محدودة بعدما علقت 70 شاحنة في بورتسودان لأكثر من أسبوعين، ونحو 31 شاحنة أخرى في مدينة الأبيض لأكثر من ثلاثة أشهر. ويسيطر الجيش على المدينتين.

وقال إيدي رو المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي وممثله في السودان «كل شاحنة من شاحناتنا يجب أن تواصل طريقها يومياً لإيصال الغذاء إلى الشعب السوداني».

ومع ذلك، فإن المساعدات المنقذة للأرواح لا تصل إلى من هم في أمس الحاجة إليها، ونتلقى بالفعل تقارير عن أشخاص يموتون جوعاً.

من جهة أخرى، قتل 39 شخصاً وأصيب 53 آخرون في جنوب السودان خلال مواجهات بين مجموعتين من الرعاة من ولايتين متجاورتين في وسط البلاد، وفق ما أفادت السلطات المحلية أمس الجمعة.

وقال متحدث باسم الشرطة في ولاية البحيرات لوكالة الصحافة الفرنسية إن الاشتباكات التي وقعت الأربعاء خلفت 20 قتيلاً و36 جريحاً بين الرعاة، في حين أفاد وزير الإعلام في ولاية واراب بتسجيل 19 قتيلاً و17 جريحاً في منطقته.(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2nkd8y9r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"