عادي
بيروت تجدد تمسّكها بالتطبيق الكامل للقرار 1701

تحذير فرنسي للبنان: الإسرائيليون يلوحون بالتصعيد

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
فرنسا تحذّر لبنان من حرب قد تشنها إسرائيل

حذّر وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه المسؤولين اللبنانيين من أن إسرائيل قد تشنّ حرباً على لبنان، بينما أكد وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب، رفض بيروت للمقترح الذي يقضي بتراجع «حزب الله» عن الحدود الجنوبية دون تطبيق القرار 1701.

وأعلن بو حبيب، خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه نظيره الفرنسي في إطار جولة في المنطقة شملت إسرائيل: «حذرنا سيجورنيه من أن الإسرائيليين قد يقومون بحرب، يعتبرون أنها لإعادة سكان المنطقة الشمالية إلى منازلهم».

وتابع: «قلنا للفرنسيين أننا لا نريد حرباً» مع إسرائيل؛ بل نريد اتفاقاً بواسطة الأمم المتحدة والفرنسيين والأمريكيين.. نريد اتفاقاً معهم على ترسيم الحدود».

وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر، تبادلاً يومياً للقصف بين «حزب الله» وإسرائيل، ما أثار خشية دولية من توسّع نطاق التصعيد ودفع بمسؤولين غربيين إلى زيارة بيروت والحض على التهدئة.

ودعت جهات محلية ودولية عدة، أبرزها واشنطن، إلى ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701 الذي عزز انتشار قوة اليونيفيل جنوبي لبنان إثر انتهاء حرب 2006. وحظر القرار أي انتشار مسلح في المنطقة الحدودية خارج قوات الجيش واليونيفيل.

وكرّر بو حبيب موقف السلطات اللبنانية لناحية التمسّك بالتطبيق الكامل للقرار 1701. وقال رداً على سؤال حول مطالب الجانب اللبناني: «نقول ساعدونا لنجند نحو ستة إلى سبعة آلاف شخص في صفوف الجيش».

وتابع: «نحن نطلبها ونجد ترحيباً، نريد عدداً إضافياً من أجل وضعهم في الجنوب والفرنسيون مهتمون بالأمر كثيراً»، نافياً أن يكون لذلك علاقة بمطلب إسرائيل انسحاب «حزب الله» من المنطقة الحدودية.

وشملت لقاءات الوزير الفرنسي الثلاثاء، كلاً من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس البرلمان نبيه بري وقائد الجيش جوزاف عون.

وجاءت زيارته إلى بيروت في إطار جولته الأولى في المنطقة منذ تعيينه في منصبه والتي بدأها الاثنين من القاهرة، وشملت إسرائيل ورام الله والأردن.

ويزور في الفترة الأخيرة مسؤولون غربيون لبنان، يحضون على ضبط النفس وتجنّب حصول تصعيد إضافي عند الحدود، والدفع باتجاه إيجاد حلول دبلوماسية.

وقال بو حبيب الذي يستقبل اليوم الأربعاء نظيره المصري سامح شكري: «الجميع يهمهم ألا تحصل حرب في جنوب لبنان وشمال إسرائيل». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5n8729wu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"