عادي
طهران والخرطوم تستعدان لإعادة فتح السفارات

40 قتيلاً في أبيي.. وطفل يموت كل ساعتين بدارفور

01:08 صباحا
قراءة دقيقتين
لاجئو جنوب السودان يستظلون بالأشجار في ظل عدم وجود معسكرات إيواء بمدينة ابيي. (وكالات)

قال مسؤول حكومي جنوب سوداني، أمس الاثنين، إن نحو 40 شخصاً، كثير منهم مدنيون، لقوا حتفهم في أعمال عنف بمنطقة أبيي المتنازع عليها بين دولتي السودان، ولجأ مئات إلى مجمع لقوات حفظ السلام الأممية،فيما قالت منظمة أطباء بلا حدود، أمس، إن طفلاً واحداً على الأقل يموت كل ساعتين في مخيم زمزم بدارفور وهو أحد أكبر وأقدم مخيمات النازحين في الاقليم،في حين دعا وزیر الخارجیة الإیراني حسین أمیر عبداللهیان أمس إلى فتح «صفحة جدیدة» مع السودان وإعادة فتح سفارتي البلدین.

وقال وزير الإعلام في المنطقة بولس كوج «شهد الثاني والثالث من فبراير هجمات تضمنت إضرام نيران في عدة أسواق ونهب ممتلكات، وقتل 19 مدنياً وأصيب 18 آخرون».

وأضاف أن 18 شخصاً آخرين قتلوا في هجمات منفصلة الأحد..

وقال كوج إن شباناً من ولاية واراب المجاورة ومن جماعة مسلحة على صلة بالزعيم الروحي قاي ماشيك، وهو قائد لحركة تمرد، شاركوا في أعمال العنف.

من جهة أخرى، قالت منظمة أطباء بلا حدود أمس إن طفلاً واحداً على الأقل يموت كل ساعتين في مخيم زمزم بالسودان وهو أحد أكبر وأقدم مخيمات النازحين في اقليم دارفور (غرب).

و قالت كلير نيكوليه مسؤولة قسم الطوارئ في المنظمة:قبل اندلاع الصراع في السودان في إبريل الماضي، كان الناس في مخيم زمزم يعتمدون بشكل كبير على الدعم الدولي للحصول على الغذاء والرعاية الصحية والمياه النظيفة وكل شيء. والآن، تم التخلي عنهم بالكامل تقريباً».

إلى ذلك،دعا وزیر الخارجیة الإیراني حسین أمیر عبداللهیان أمس إلى فتح «صفحة جدیدة» مع السودان وإعادة فتح سفارتي البلدین.

جاء ذلك خلال لقاء عقده مع نظيره السوداني علي الصادق في طهران.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، «نأمل أن تؤدي زيارة وزير خارجية السودان لإيران إلى تشكيل أجواء جديدة في العلاقات بين البلدين».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/r3mfu2tk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"