عادي
الأب وأربعة أبناء ضباط بدرجة دكتور

عشق للوطن يحرسه العلم

23:25 مساء
قراءة 4 دقائق
د. ناصر الرزوقي وابنه حسن وحفيده - تكريم د. خالد الرزوقي من الراحل خميس المزينة

دبي: سومية سعد

اللواء المتقاعد ناصر عبد الرزاق الرزوقي، عسكري من الطراز الأول.. أربعة عقود في السلك العسكري الإماراتي، عملها في شرطة دبي شرطياً وضابطاً وقائداً غرس في أبنائه حب الوطن والتفاني في خدمته، كما ورّثهم كيفية الحصول على إنجارات فجميعهم يعملون في المجال الشرطي بدوائر شرطة دبي المختلفة، وجميعهم يحملون شهادات الدكتوراه في تخصصات علمية مختلفة، ‏اللواء الدكتور محمد، واللواء الدكتور خالد، والعقيد الدكتور منصور، والعميد الدكتور حسن، وآخرهم الضابط فهد.

حدثنا الوالد قائلاً: ولدت في ديرة بمنطقة الرأس عام 1951، ورقمي 18 بين إخوتي. والتحقت في الشرطة في 5 يونيو 1965، وخدمت في شرطة دبي مدة طويلة، عاصرت الدولة ودبي منذ البداية، وعشت حتى رأيت ما تتمتع به الدولة عموماً من رقي وازدهار، ودبي على وجه الخصوص، وأعمل حالياً رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي، نائب رئيس الاتحاد الدولي للكاراتيه.

يضيف، غرست في أبنائي حب العلم وحسن الخلق، ونمّيت فيهم المعرفة، وعملت في تشجيعهم على تحصيل أرقى درجات العلم، التي تمكنهم من تحقيق ما يصبون إليه وعلى رأس ذلك خدمة وطنهم الذي وفر لهم الكثير. وفزت بكثير من الجوائز في المجال العسكري أو الرياضي، وكان آخرها جائزة الثقافة الرياضية العربية للوفاء لعام 2022، بالعاصمة الأردنية عمّان، وهي جائزة تمنح لمسؤولين بذلوا جهدهم في أكثر من موقع، وكانوا مثالاً يحتذى في إنجازاتهم. ويقول: أغلى الجوائز في حياتي، تتويجي بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي.. فصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قدوتنا ومعلّمنا، وأنا فخور بأن أكون واحداً من المكرمين بهذه الجائزة العزيزة على قلوبنا، وشرف لاتحاد الإمارات للكارتيه، وهي حافز لنا لمواصلة العمل، وتدفعنا لبذل المزيد من الجهود لتشريف رياضتنا. لقد حظيت بشرف التكريم في كثير من المناسبات، لكن ستظل هذه الجائزة الأغلى والأهم في حياتي، ولن تأتي جائزة أخرى تفوقها مكانة.

منصور الرزوقي أفضل قيادي في المجال الرقمي

تدرج

اللواء الدكتور محمد الرزوقي، مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي: تدرجت في الحياة الشرطية إلى أن وصلت إلى رتبة لواء، ودخلت الكثير من الدورات واكتسبت الخبرات في المجالات التي تطور قدراتي الشرطية، وقد حرص الوالد على اختيار الصديق المناسب والعيش في دائرة من القيم والسلوكات المنضبطة التي شكلت حياتنا داخل العمل الشرطي وخارجه. الوالد كان ديمقراطياً معنا إلى أبعد الحدود، لكنها ديمقراطية لا تخلو من صرامة وحزم عندما يتطلب الأمر ذلك، كما يحرص على اكتساب العلوم والوصول إلى أرفع مراتب العلم والمعارف لخدمة الوطن.

ويوضح، أنه كونه الابن الأكبر، كان على تواصل دائم مع والده، الذي كان يحثه على أن يكون القدوة الصالحة لبقية الأسرة ويحثه على إكمال دراسته العليا بامتياز والحصول على درجة الدكتوراه، ليحفز إخوانه على اتباعه، ويضيف، علاقتنا الأسرية كانت ولا تزال مترابطة جداً، حيث ربّانا الوالد على الدين والقيم والأخلاق والعادات الإماراتية الأصيلة، كوننا أسرة بدوية، فكلنا يد واحدة، وظل الوالد حريصاً جداً على تربيتنا.

الصورة

الذكاء الاصطناعي

قال اللواء الدكتور خالد الرزوقي، الابن الثاني ومدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي: بعد حصولي على الثانوية في دولة الإمارات، سافرت إلى الولايات المتحدة، وحصلت على البكالوريوس في نظم المعلومات من جامعة «ماريفيل سانت لويس»، ثم على ماجستير في الموارد الحاسوبية وإدارة المعلومات من جامعة «ويسبتر»، ثم دبلوم في المدينة الذكية من جامعة «روتشير للتكنولوجيا». والوالد كان متشدداً جداً في حثّنا على طلب العلم لتطوير قدراتنا في العمل الشرطي، لأنه السبيل الوحيد للتميز ومواصلة النجاح.

وحصلت على جائزة أفضل مدير تنفيذي في الدوائر الحكومية في دبي لعام 2021، ضمن جائزة «Future Workspace Awards 2021» من منصة صانعي القرار في دبي.

ولدوري في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي بشرطة دبي، خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس «كورونا»، ما أسهم في استمرار تقديم الخدمات إلى أفراد الجمهور بكل حرفية.

وأضاف، أن القيادة العامة لشرطة دبي، تعد من القيادات الشرطية التي تحرص على تحقيق أفضل الممارسات في شتى المجالات، خصوصاً في الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات، ويشرفني أن حصدت الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي، جائزة أفضل مشروع تقني لتطوير البنية التحتية من مجموعة «جي إي سي» العالمية المتخصصة في مجال البحوث وخبراء تقييم التكنولوجيا، وأفضل المشاريع التقنية لعام 2021

وأن التخصصات الأكاديمية لإخواني مختلفة رغم عملهم جميعاً في الشرطة، وهو تنوع كان للوالد الفضل فيه.

وعلى الجانب الأخر فأنا مدرب ومصور غوص، فأنا أهوى البحر والغوص ولدينا الكثير من الشواطئ التي تجذب أي غواص.

فرحة كبيرة

يقول العقيد الدكتور منصور الرزوقي، مدير مركز التكنولوجيا الافتراضية بالإدارة العامة للذكاء الاصطناعي، الابن الثالث: فرحتي كانت كبيرة بعد حصولي على الدكتوراه، وكانت الفرحة الكبرى لسعادة والدي ومعلمي، بحصولي على جائزة التميز في الممارسة عن «تقنيات التعليم»، خلال الحفل السنوي للجائزة التي تنظمها جمعية تنمية المواهب «ATD» في واشنطن، والمصاحب للمؤتمر الدولي للمؤتمرات والمعارض لجمعية تنمية المواهب لعام 2019، بحضور نحو 13 ألف مشارك من 90 دولة.

كما فزت بجائزة أفضل قيادي في المجال الرقمي في دول مجلس التعاون، بحضور ومشاركة 350 متخصصاً من مفكري الأعمال الأكثر تأثيراً في العالم ومقدمي الحلول وصناع القرار المحليين والدوليين في مجال الموارد البشرية من الحكومة ومنظمات القطاعين العام والخاص.

وأننا نسير على نهج والدي في حب العمل والإخلاص فيه، بجانب الاحترام الكامل لكل أفراد المجتمع والعمل على كسب ودّهم بالمعاملة الطيبة والسلوك الحسن. ويرى، أن الفوز بهذه الجوائز دافع قوي نحو المزيد من البذل والعطاء لخدمة الوطن وغرس القيم الفاضلة، والحثّ على الأعمال التطوعية، بما تمثله من جوانب إيجابية لها مردودها الاجتماعي والإيجابي.

ويؤكد العميد حسن الرزوقي، مدير إدارة الشؤون الإدارية في الإدارة العامة للتدريب، في شرطة دبي، تأثير والدهم فيهم من الصغر وتشربهم الصفات العسكرية منه مع التقيد بالانضباط الكامل حتى في الحياة العامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2x8jfhd7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"