عادي
احتفلت بيومها الوطني في «المعرض»

نهيان بن مبارك: تربطنا مع ملاوي علاقات مزدهرة

01:44 صباحا
قراءة دقيقتين

احتفلت جمهورية ملاوي بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي، أمس السبت، حيث قدمت عروضاً مميزة تخللها الغناء التقليدي وقرع الطبول في ساحة الوصل.

ترأس وفد ملاوي في الاحتفال الدكتور ساولوس شيليما، نائب رئيس جمهورية ملاوي، وكان في استقباله الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش والمفوض العام ل«إكسبو 2020 دبي».

أعرب الدكتور شيليما، عن الشكر لدولة الإمارات على تنظيم هذا الحدث الرائع والمثمر، الذي سيشعر الملايين في العالم بأثره، بما في ذلك ملاوي.

فيما قال الشيخ نهيان بن مبارك: «تربط بين دولة الإمارات وملاوي علاقات دبلوماسية واقتصادية مزدهرة، وخاصة مع المكانة التي تحتلها دولة الإمارات واحدة من أكبر شركاء الاستيراد الرئيسيين لملاوي. ونظراً لأن دولتنا تُعدّ واحدة من أسرع الدول نمواً في العالم، فإننا نشعر بالتفاؤل حيال قدرتنا على توطيد فرص التعاون مع ملاوي، وخاصة في الأمور ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما في القضايا الخاصة بالتعليم والاستثمار وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار، ونأمل بأن نتمكن معاً من الاستفادة من فرصة وجودنا على أرض «إكسبو»، كونه منصة تهدف إلى تسريع وتيرة التقدم المحرز في مثل هذه الجوانب».

وأضاف: «عكفت مجموعة استثنائية من طلاب جامعة ملاوي على تصميم جناحها الذي يعكس شعارها، وهو «ملاوي: وجهتك المفضلة للعمل والترفيه»، حيث يسرد الجناح قصة ملاوي بعيون طفل صغير، مع استعراض إمكاناتها مركزاً للأعمال والاستثمارات. ويُبرز الجناح أيضاً مكانة البلاد وجهة سياحية جميلة تزخر بالمناظر الطبيعية الخلّابة، وبتنوع ثقافات مجتمعاتها، ويحظى زوار الجناح أثناء استكشافه بكرم الضيافة والاستقبال الدافئ الذي تتحلى به الشعوب الإفريقية بشكل عام، ويعبر في الوقت نفسه عن الرغبة القوية في إقامة حوار يركز مضمونه على عنصر الشباب في ملاوي عبر إبراز إمكانياتهم».

وقال الدكتور ساولوس شيليما، خلال مؤتمر صحفي عقد في المركز الإعلامي ل«إكسبو» «أود أن أؤكد للجميع أن ملاوي مستعدة للعمل في القطاع التجاري وللترحيب بالمستثمرين والزائرين للاستمتاع بثقافتنا النابضة بالحياة وتجربة البحيرة الجميلة والحياة البرية. فنحن القلب الدافئ لإفريقيا».

وأضاف: «ملاوي أرض الفرص غير المستغلة التي تنتظر من يكتشفها. تفتخر ملاوي بالمناظر الطبيعية الجميلة والموارد الطبيعية الوفيرة واليد العاملة المجتهدة والقابلة للتدريب، والبيئة السلمية والمرحّبة، والنظام القضائي العادل، وتكثر فرص الاستثمار في قطاعات عدة أبرزها تجهيز المحاصيل الزراعية وتسويقها والمشاريع السياحية والطاقة والتعدين والتصنيع».

وتشارك ملاوي في «إكسبو» بجناح مميز في منطقة الفرص، بعرض ثقافتها الغنية وفرص الأعمال فيها، فضلاً عن كونها مركزاً للسياحة. ويمكن للزوار استكشاف سلسلة من الابتكارات التي غيّرت حياة السكان المحليين وتجربة مجموعة من المنتجات المحلية الأصيلة. وتسمح العروض التفاعلية والشاشات الكبيرة للزائرين بالسفر عبر المناظر الطبيعية الرائعة التي تتميز بها ملاوي. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"