عادي
روايتان متضاربتان من الجيش وقوات حميدتي

الجيش يعتبر «الدعم السريع» متمردة ويقرر حلها

02:25 صباحا
قراءة دقيقتين
طائرة حربية تحلق فوق الخرطوم خلال اشتباكات بين الجيش والدعم السريع (رويترز)

أفاد مصدر في الجيش السوداني، بإصدار قرار يقضي بحل قوات الدعم السريع وإنهاء انتداب جميع ضباط وأفراد الجيش لديها، على خلفية الأحداث الجارية في البلاد، معلناً أن قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي» فرض الحرب وقواته تستهدف أفراد القوات المسلحة، فيما أعلنت المخابرات العامة، أمس السبت، أن قوات الدعم السريع أصبحت «قوة متمردة». وأكدت القوات المسلحة السودانية، أنه «لا تفاوض ولا حوار قبل حل وتفتيت ميليشيات حميدتي المتمردة».

ووفقاً لهيئة الأركان العامة للجيش: «لن يكون هناك حوار أو اتفاقات مع قوات الدعم السريع حتى يوقفوا خروجهم على القانون». وقال الجيش السوداني، أمس، إن قوات الدعم السريع تسعى للوصول إلى السلطة.

وأضاف الجيش أن قوات الدعم السريع أصبحت متمردة، مردفاً: «نأسف لما وصلت إليه البلاد بسبب متمردي الدعم السريع». وأكد أنه سيقود معركته بجدارة و«نحن في يوم القتال الأول».من جهة أخرى قدم الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، أمس السبت، روايتين متضاربتين بشأن كيفية اندلاع الاشتباكات المستمرة بين الطرفين، اللذين تصاعدت التوترات بينهما خلال الآونة الأخيرة.

وأصدر مكتب الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني بياناً مقتضباً يتهم فيه الدعم السريع ب«الغدر والخيانة». وقال البيان: «في مواصلة لمسيرتها في الغدر والخيانة حاولت قوات الدعم السريع مهاجمة قواتنا في المدينة الرياضية ومواقع أخرى». وأضاف البيان: «تتصدى لها قواتنا المسلحة.. الله أكبر والعزة لوطننا الغالي». في وقت سابق، أصدرت قوات الدعم السريع بياناً ذكرت فيه أنها تعرضت لهجوم «كاسح» من طرف الجيش، وجاء فيه: تفاجأت قوات الدعم السريع صباح أمس السبت بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل إلى مقر تواجد القوات في أرض المعسكرات سوبا بالخرطوم. وضربت القوات السودانية حصاراً على القوات المتواجدة هناك ثم انهالت عليها بهجوم كاسح بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة.وإزاء هذا التطور، أوضحت قيادة الدعم السريع أنها أجرت اتصالات مع كل من الآلية الرباعية ومجموعة الوساطة ممثلة في مالك عقار ومني أركو مناوي وجبريل إبراهيم، وأطلعتهم على الأمر.

وقبل ساعات من اندلاع الاشتباكات، قال وسطاء إن قائد الجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي» مستعدان لاتخاذ خطوات لتهدئة التوتر بين قواتهما.

وعمل الطرفان على تحشيد قواتهما خلال الأيام الماضية، فقال الجيش إن انتشاره يأتي ضمن المهام والواجبات التي كفلها له القانون، بعد انتشار قوات من الدعم السريع في الخرطوم.ولا يزال البرهان ودقلو على خلاف حول من سيتقلد منصب القائد العام للجيش خلال فترة الاندماج التي ستمتد عدة سنوات. وتقول قوات الدعم السريع إن القائد ينبغي أن يكون الرئيس المدني للدولة وهو ما يرفضه الجيش.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/cujwzedz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"