عادي

أرباح «تاتا موتورز» الفصلية تفوق التوقعات وترتفع إلى 391 مليون دولار

15:23 مساء
قراءة دقيقتين
صالة عرض «تاتا موتورز» الرئيسية في مومباي (رويترز)

سجلت شركة «تاتا موتورز» دخلاً أفضل من المتوقع في الربع الثاني، مع تخفيف قيود سلسلة التوريد، مما ساعد على زيادة مبيعات السيارات الفاخرة.

وقالت الشركة ومقرها مومباي في بيان، الثلاثاء: «إن صافي الدخل بلغ 32 مليار روبية (391 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة حتى يونيو/ حزيران، مقارنة بخسارة قدرها 50 مليار روبية قبل عام». وكانت تقديرات المحللين في المتوسط لصافي ربح 24.5 مليار روبية.

وسجلت الوحدة الفاخرة «جاكوار لاند روفر» ربحاً ربع سنوي قبل الضرائب قدره 435 مليون جنيه استرليني (559 مليون دولار)، مقارنة بخسارة قدرها 524 مليون جنيه استرليني في العام السابق. وقالت «تاتا موتورز»: «إن إيرادات جاكوار لاند روفر الفصلية قفزت 56% إلى 6.9 مليار جنيه استرليني».

مبيعات «جاكوار لاند روفر»

وقالت «جاكوار لاند روفر» بالفعل إن أحجام مبيعات الجملة الفصلية ارتفعت بنسبة 30% عن العام السابق لتصل إلى 93253 وحدة، باستثناء مشروعها الصيني المشترك «شيري جاكوار لاند روفر»، ما يعكس «التحسن المستمر في الرقائق والقيود الأخرى على الإمداد». وقفزت مبيعات التجزئة في الصين بنسبة 40%، بينما كانت ثابتة في أوروبا.

وتوقعت شركة «جاكوار لاند روفر» تدفقاً نقدياً مجانياً إيجابياً بأكثر من 400 مليون جنيه استرليني في هذا الربع.

ومن المحتمل أن يكون إنتاج «جاكوار لاند روفر» في الربع الثاني وتدفقه النقدي أقل بسبب إغلاق المصنع الصيفي السنوي، في حين من المتوقع أن تكون المبيعات بالجملة والأرباح أكثر تماشياً مع الأرباع الأخيرة، وفقاً للإيداع.

وقال الرئيس التنفيذي أدريان مارديل: «إن شركة جاكوار لاند روفر قدمت أعلى مستويات الإنتاج في تسعة فصول، وأعلى تدفقات نقدية مسجلة في الربع الأول».

وسيتم دعم أهداف صناعة السيارات بالكهرباء من خلال مصنع للبطاريات بقيمة 4 مليارات جنيه استرليني في المملكة المتحدة، حيث سيتم بناؤه من قبل مجموعة تاتا الأم، مع إمدادات تبدأ من عام 2026. المرفق هو دفعة لصناعة السيارات في بريطانيا، التي عانت مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتحول إلى السيارات الكهربائية.

وتهدف «جاكوار لاند روفر» إلى استثمار 15 مليار جنيه استرليني على مدى السنوات الخمس المقبلة في تطوير السيارات الكهربائية وميزات القيادة الذاتية. وستبدأ في بيع مجموعة من الموديلات الكهربائية بالكامل اعتباراً من عام 2024. وستستثمر شركة «تاتا موتورز»، الشركة الرائدة في السيارات الكهربائية في الهند، ملياري دولار في نماذج البطاريات بحلول 2027. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ms2r4b7w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"