عادي

خلال «cop28».. الموسيقى تدعم العمل المناخي العالمي

13:50 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي - وام

«كلنا مسؤولون لحماية الأرض.. كلنا جزء من الحل، نداء cop28 إلى العالم»... بهذه العبارات تحدث إلينا الموسيقار نصير شمة خلال مشاركته في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ«cop28»، معلناً عن الانتهاء من معزوفة موسيقية خاصة بالمناخ وسيتم إطلاقها قريباً في سلسلة فنية يعتزم تنفيذها لتحفيز ودعم العمل المناخي العالمي.

وقال شمة:«إن التغير المناخي أدى لزيادة كبيرة في امتداد حرائق الغابات حول العالم وبطريقة سريعة شاهدنا آثارها المدمرة خلال الأشهر القليلة الماضية في أوروبا وأمريكا، وعدد آخر من البلدان»، مشدداً على استمراره في مبادرته التي أطلقها مؤخراً بعنوان«نداء الأرض»من جزر كوك التي تعاني التغيرات المناخية وهي من بلدان«صفر صناعة».

وأوضح أن هذه الجزر الواقعة في جنوب المحيط الهادئ، هي واحدة من أجمل جزر العالم، ومهددة بالانقراض بسبب التغيرات المناخية، لافتاً إلى أن الفن بمختلف مجالاته مسؤول كغيره من القطاعات عن المساهمة في مواجهة تحديات التغير المناخي عبر الإبداعية المتنوعة.

وقدم شمة، في جناح العراق المشارك في مؤتمر المناخ«cop28»عرضاً لمبادراته، وفيديو توعويا لمدة 5 دقائق يتضمن رسالته حول أزمة المناخ، مسلطاً الضوء على تأثير الانبعاثات على كل العالم، وتظهر فيه جزر كوك على أنها نموذج يمثل دول المحيط الهادئ الأشد تأثراً بأزمة المناخ، والحلول المتركزة في الزراعة.

وساهم شمة، بموسيقاه في الفيديو التوعوي الذي يسلط الضوء على تأثير الانبعاثات العالمية على دول المحيط الهادئ، مؤكداً أن المناخ قضية إنسانية شاملة وعلى الجميع تحمل مسؤوليتها بالمشاركة في الحل، منوهاً إلى أن إطلاق مبادرة«نداء الأرض»جرى تحت مظلة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة«اليونسكو»، لمواجهة الأضرار المناخية وإنقاذ الكرة الأرضية من التصحر.

كما تحدث شمة عن بدء مبادرة زراعة نصف مليون شجرة في كل محافظة من محافظات العراق والتأكيد على أن الحلول الزراعية حلول فاعلة في مواجهة التصحر وخفض الانبعاثات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3nf5jvhc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"