عادي
عبد اللهيان: مستنقع ينتظر أمريكا إذا دخلت حرباً في المنطقة

قصف متبادل جنوب لبنان.. وإسرائيل تستعد لتوسيع القتال

00:27 صباحا
قراءة دقيقتين
قصف متبادل جنوب لبنان.. وإسرائيل تستعد لتوسيع القتال

بيروت: «الخليج»

تجددت المواجهات وعمليات القصف المتبادل على الحدود الجنوبية اللبنانية، أمس الجمعة، وسط مخاوف من اتساع رقعتها، في وقت أعلن قائد المنطقة العسكرية الشمالية في الجيش الإسرائيلي، الجنرال أوري غوردين، أن الجيش يواصل الاستعداد لتوسيع العمليات القتالية والتحول إلى الهجوم شمالي البلاد في منطقة الحدود مع لبنان. في المقابل أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي، أن التهديدات الإسرائيلية لا تخيف اللبنانيين وهم في موقع دفاعي.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس، إن إسرائيل تعمل على جر الولايات المتحدة الأمريكية إلى مستنقع الحرب في المنطقة.

وقصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدات الخيام والوزاني والضهيره والجبين ويارين وتلة الحمامص، كما تعرضت بلدة كفركلا لقصف مدفعي من دبابة «ميركافا».

وأطلق الجيش الإسرائيلي نيران رشاشاته الثقيلة قبالة بلدات رميش وعيتا الشعب والبستان. وشنت مسيّرة إسرائيلية غارة على منزل في حي المعبور في بلدة عيتا الشعب وأطلقت في اتجاهه صاروخاً موجهاً أدى إلى تدميره. كما استهدفت مسيّرة أخرى منزلاً في مركبا.

ونفّذ الطيران الحربي غارة على بلدة مارون الراس، وألقى صاروخين تصاعدت جراءهما سحب الدخان الكثيف. في المقابل، أعلن حزب الله في بيان أنه استهدف ثكنة دوفيف، إلى جانب ثكنة كيلع بعشرات من صواريخ الكاتيوشا. هذا وأعلن الجيش الإسرائيلي أن نحو 30 صاروخاً أُطلقت أمس الجمعة، من لبنان باتجاه شمال إسرائيل بعد ساعات على إصابة قيادي عسكري في حزب الله بجروح خطِرة في ضربة جوية إسرائيلية استهدفت سيارته.

ونقل المكتب الإعلامي في الجيش الإسرائيلي عن غوردين قوله: «هدفنا هو تغيير الأوضاع في مجال الأمن في الشمال بطريقة تمكننا من توفير عودة آمنة للسكان إلى منازلهم. كلنا عزم على تغيير الواقع في مجال الأمن ونواصل الاستعداد لتوسيع الحرب (في الشمال) والتحول إلى الهجوم، هذه هي مهمتنا».

وأضاف: «سنواصل العمليات الدفاعية وتوجيه ضربات لحزب الله». هذا، ولا يزال التوتر قائماً على الحدود الشمالية لإسرائيل، حيث يحدث قصف بانتظام من الأراضي اللبنانية، وهو ما يرد عليه الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار، واستهداف مواقع «حزب الله».

وقد تم إجلاء أكثر من 80 ألف إسرائيلي من المناطق الحدودية. وفي سياق متصل، أكد عبد اللهيان أن بلاده دعت واشنطن لأن تتوقف عن دعم إسرائيل في جرائمها ضد الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده عبد اللهيان بمطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، عقب وصوله في زيارة غير محددة المدة، يلتقي خلالها مسؤولين لبنانيين. وأضاف بعد 4 أشهر من الحرب في غزة، لم تحقق إسرائيل أيا من أهداف الحرب. وشدد عبد اللهيان على مواصلة بلاده دعم حزب الله، مشيرا إلى أن أمن لبنان من أمن إيران والمنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/usjjy7tr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"