عادي
استطلاع جديد يحمل مؤشرات سيئة لبايدن

ترامب يواصل حصد الانتصارات قبل «الثلاثاء الكبير»

01:35 صباحا
قراءة 3 دقائق
ترامب خطاب حماسي مع أنصاره في ريتشموند بفيرجينيا (أ ب)

فاز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالانتخابات الداخلية للحزب الجمهوري في ولايتين أمريكيتين إضافيتين هما ميسوري وميشيغان، حسب تقارير إعلامية، مقترباً بذلك خطوة إلى الأمام نحو نيل ترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل، وبما يفرض قوته في «الثلاثاء الكبير» غداً، بينما أظهر استطلاع للرأي مؤشرات سيئة للرئيس الحالي جو بايدن، في مواجهة منافسه الجمهوري المفترض.

وفي ميسوري، فاز ترامب على منافسته نيكي هايلي بكل المجالس الانتخابية التي نظمت في الولاية، حسب صحيفة «نيويورك تايمز»، بينما فاز في ميشيغان بأصوات جميع المندوبين ال 39 الذين حصلوا على أصوات نحو ألفي مقترع خلال مجلس انتخابي، وفق ما ذكرت شبكة «سي إن إن».

وقالت صحيفة «تليغراف»: إن فوز ترامب في السباق التمهيدي الجمهوري في ثلاث ولايات أخرى يمثل تأكيداً لقوته. ووصف بيت هوكسترا، رئيس الحزب الجمهوري في ميتشغان، الانتصار بالكاسح. وشارك أكثر من 1600 من مسؤولي الحزب في المؤتمر الانتخابي في مدينة جراند رادبيدس، حيث اختاروا مندوبين إما لترامب أو لمنافسته هايلي، وهؤلاء المندوبون سيتخارون بدورهم مرشح الحزب فى مؤتمر فى يوليو المقبل.

وقالت صحيفة «تليغراف»: إن الوقت ينفذ أمام هيلي لتغيير سباق الترشح الجمهوري، ومن المقرر أن تعقد سباقات الثلاثاء الكبير، في الخامس من مارس، وهو أكبر يوم في السباق التمهيدي، يشهد انتخابات لاختيار مرشح الحزب في 15 ولاية ومنطقة.

وذكرت الصحيفة، أنّ ترامب بعد أن حقق انتصارات فى أيوا ونيوهامبشير ونيفادا وجزر فرجين وكارولينا الجنوبية إلى جانب الولايات الثلاث الأخيرة، أصبح المرشح الأوفر حظاً لنيل ترشيح الحزب، بينما تظل هايلى موجودة بفضل الدعم من المانحين الذين يسعون إلى بديل للرئيس السابق.

وهنأ نائب رئيسة الوزراء الإيطالية اليميني المتطرف ماتيو سالفيني، أمس الأحد، ترامب بانتصاراته، وقال: إنه يأمل «تغييراً في البيت الأبيض» خلال الانتخابات الرئاسية في نوفمبر. وكتب رئيس حزب «الرابطة» في منشور على منصة إكس «تهانينا لدونالد ترامب. تبقى ثلاث خطوات أخرى للأمام من أجل التغيير في البيت الأبيض»، مضيفاً «من بروكسيل إلى واشنطن، التغيير آت».

إلى ذلك، أظهر استطلاع جديد للرأي تراجع الرئيس الأمريكي جو بايدن في مواجهة منافسه المحتمل ترامب. ويأتي الاستطلاع قبل أيام من أهم محطات موسم الانتخابات التمهيدية للحزبين الديمقراطي والجمهوري غداً الثلاثاء.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته صحيفة «نيويورك تايمز» وجامعة سيينا أن 48% منهم سيختارون ترامب، مقابل 43% فقط لبايدن، في حال أُجريت الانتخابات اليوم.

ويأتي الاستطلاع الذي شارك فيه 980 ناخباً مسجلاً قبل أيام من «الثلاثاء الكبير» الذي يشهد انتخابات تمهيدية في أكثر من 10 ولايات، ويتوقع أن يحسم بشكل نهائي تفوق ترامب في السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري على منافسته الوحيدة نيكي هايلي.

وأظهر الاستطلاع أن بايدن يعاني، رغم العديد من المؤشرات الاقتصادية الإيجابية، لإقناع الأمريكيين بأن سياساته تعود عليهم بالفائدة. وقال 1 من كل 4 ناخبين: إن البلاد تمضي في الاتجاه الصحيح، بينما رأى أكثر من ضعف هذه النسبة أن سياسات بايدن أضرت بهم بدلاً من مساعدتهم، وأظهر الاستطلاع تراجع تأييد بايدن لدى فئات من الناخبين عادة ما كانت أصواتها شبه مضمونة للديمقراطيين، مثل العمال والناخبين من غير البيض. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7aadkz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"