عادي

ترامب يحرض «حاملي السلاح» ضد بايدن

01:01 صباحا
قراءة دقيقتين
واشنطن - أ ف ب
يلقي دونالد ترامب، السبت، خطاباً أمام المؤتمر السنوي للرابطة الوطنية للبنادق، سعياً إلى حشد التأييد لحملته الرئاسية، غداة توجيهه انتقادات لاذعة لمحاكمته ولخصمه الرئيس جو بايدن.
وعلّقت لمدة أسبوع جلسات محاكمة ترامب أمام محكمة في نيويورك في قضية جنائية، وهو يغتنم هذه الفرصة لإلقاء خطاب السبت، أمام الرابطة الوطنية للبنادق (إن آر إيه) في مدينة دالاس في ولاية تكساس. وتتمتّع الرابطة بنفوذ سياسي في الولايات المتحدة.
لكن محكمة مدنية في نيويورك دانت، الجمعة، بتهمة سوء الإدارة والفساد رئيسها السابق واين لابيير الذي استقال هذا العام.
وقبل ثلاثة أيام من محاكمته في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن لابيير البالغ 74 عاماً، استقالته من منصب رئيس الرابطة بعد ثلاثة عقود على ترؤسه المنظمة التي تضم خمسة ملايين عضو، ولها تأثير قوي جداً على أعضاء في الكونغرس، وعلى السياسة الأمريكية.
والجمعة، قال ترامب، خلال مأدبة عشاء لجمع التبرعات في مينيسوتا، إن مناصري حق حمل الأسلحة يجب أن يصوتوا للجمهوريين، لأن «الديمقراطيين يريدون سحب أسلحتهم، وسيحرمونهم منها».
وأضاف: «لهذا السبب سألقي خطاباً أمام الرابطة الوطنية للبنادق للقول: عليكم أن تصوتوا».
وكان ترامب احتج مجدداً، الجمعة، على محاكمته قائلاً: «يا لها من احتيال هذه العملية برمّتها». وأضاف: «أنا هنا منذ قرابة أربعة أسابيع، وما زال أمامنا طريق طويل لنجتازه». ووصف خصمه بأنه: «إنسان فظيع» و«رهيب».
وكان بايدن دعا مراراً إلى إعادة فرض حظر طويل الأمد على الأسلحة الهجومية، إضافة إلى قيود أخرى. والسبت وصل بايدن إلى جورجيا التي تعد من الولايات المتأرجحة والتي فاز فيها في انتخابات 2020.
وهو يسعى فيها، السبت، إلى حشد تأييد الأمريكيين السود، ومن المقرر أن يلقي خطاباً في كلية مورهاوس الجامعية المعروفة تاريخياً بأنها مؤسسة للسود.
وفي الشهر الماضي، أطلق البيت الأبيض حملة ضد مبيعات الأسلحة النارية في معارض الأسلحة، وعلى الإنترنت التي تتهرب من عمليات التحقق من وجود مخالفات فيدرالية للراغبين في الشراء، وسارعت ولايات عدة يقودها جمهوريون إلى رفع دعاوى قضائية ضد الإجراء الرئاسي.
ويُحاكم ترامب في نيويورك بتهمة تزوير 34 مستنداً محاسبياً يُفترض أنها استُخدمت لإخفاء مبلغ مالي دُفع لشرائي صمت ممثلة أمريكية، خلال حملته للانتخابات الرئاسية لعام 2016.
ويواجه ترامب في المحاكمة خطر صدور إدانة جنائية هي الأولى بحقّ رئيس أمريكي سابق، كما يواجه نظرياً عقوبة السجن، ما من شأنه أن يهدد حملته.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2hppk32h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"