عادي

عون: لبنان حريص على إقامة أفضل علاقات مع السعودية

18:18 مساء
قراءة دقيقتين
عون

بيروت – رويترز

قال الرئيس اللبناني ميشال عون في تغريدة على «تويتر»، السبت، إن بلاده حريصة على إقامة أفضل العلاقات مع السعودية، وذلك بعدما استدعت المملكة سفيرها من بيروت وأمهلت السفير اللبناني 48 ساعة لمغادرة البلاد، إضافة إلى حظر الواردات اللبنانية.

وجاء بيان عون عقب اجتماع وزراي لخلية أزمة بهدف حل الشقاق الدبلوماسي الناشب، بعد بث تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول التحالف العربي في اليمن.

وقالت الرئاسة اللبنانية: «حريصون على إقامة أفضل وأطيب العلاقات مع المملكة ومأسّسة هذه العلاقات وترسيخها من خلال توقيع الاتفاقات الثنائية بين البلدين».

من جهة ثانية، دعت مجموعة من رؤساء وزراء لبنان السابقين، قرداحي للاستقالة. وقال رؤساء الحكومة السابقين فؤاد السنيورة وسعد الحريري وتمام سلام، إن «آراء قرداحي ضربة للعلاقات الأخوية والمصالح العربية المشتركة التي تربط لبنان بالدول العربية، وتحديداً مع دول مجلس التعاون الخليجي».

الجامعة العربية

من جهته، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن قلقه للتدهور السريع الحاصل في العلاقات اللبنانية الخليجية.

وقالت الأمانة الأمانة العامة للجامعة، السبت، في بيان إن الأزمة التي سببتها تصريحات قرداحي وما تلاها من أحداث ومواقف «كان يتعين أن تعالج لبنانياً بشكل ينزع فتيلها ولا يذكي نارها على نحو ما حدث وأوصل الأمور إلى انتكاسة كبيرة في علاقات لبنان بمحيطه العربي عموماً والخليجي خصوصاً».

وأضاف البيان أن الأمين العام «يأمل في وضع حد لتدهور تلك العلاقات وتهدئة الأجواء مع السعودية، ورأب الصدع الذي تسببت فيه مواقف لأطراف ترغب في تفكيك الأخوة التي تربط لبنان بأشقائه في دول الخليج والدول العربية ولديها مصلحة بذلك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"