عادي

فرنسا: لن نرحب بالمهاجرين القادمين من إيطاليا

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلن وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، أمس الثلاثاء، أن بلاده «لن ترحب بالمهاجرين» القادمين من جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، التي تشهد منذ عدة أيام تدفقاً كبيراً للمهاجرين، مؤكداً «حزم» حكومته على هذا الصعيد، فيما قال الحرس الوطني في تونس إن خفر السواحل اعترض أكثر من 2500 مهاجر، واعتقل العشرات من مهربي البشر، في أعقاب حملة واسعة النطاق بدأت، يوم الجمعة الماضي، بمنطقة صفاقس الساحلية، وهي نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين باتجاه السواحل الإيطالية.

وقال وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، في تصريح لمحطة «تي إف1» التلفزيونية الفرنسية «في المقابل، أبلغنا أصدقاءنا الإيطاليين استعدادنا لمساعدتهم في إعادة أشخاص إلى بلدان نقيم معها علاقات دبلوماسية جيدة». وتعد إيطاليا إحدى المحطات الأولى للمهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط أملاً في الوصول إلى أوروبا. وشهدت جزيرة لامبيدوزا الواقعة في أقصى جنوب إيطاليا تدفقاً كبيراً للمهاجرين مع وصول نحو 8500 شخص، بين الاثنين والأربعاء الماضيين، وفق مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين. وتسبب هذا الوضع في زيادة الضغط على الجزيرة التي تجاوزت قدراتها الاستيعابية، وأثار جدالاً سياسياً في إيطاليا، وأعاد فتح مسألة التضامن الأوروبي الشائكة والمتعلقة بتوزيع طالبي اللجوء على مختلف الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لدعم الدول الواقعة في الخطوط الأمامية لاستقبال الوافدين.

من جهة أخرى، أسفرت حملة أمنية تونسية شارك فيها مئات من قوات الأمن، بدعم من وحدات مكافحة الإرهاب وطائرات وكلاب مدربة، عن اعترض أكثر من 2500 مهاجر، واعتقال العشرات من مهربي البشر. جاء ذلك في الوقت الذي تواجه فيه جزيرة لامبيدوزا بجنوب إيطاليا وصول عدد قياسي من المهاجرين في قوارب من شمال إفريقيا. ووصل نحو عشرة آلاف مهاجر إلى الجزيرة، الأسبوع الماضي، ما وجّه ضربة لمصداقية رئيسة الوزراء اليمينية، جورجا ميلوني، التي فازت بمنصبها العام الماضي، متعهدة بالحد من الهجرة غير الشرعية. وقال الحرس الوطني التونسي في بيان، أمس الثلاثاء، إن خفر السواحل ألقى القبض على 62 مهرباً للبشر، فضلاً عن احتجازه وتدميره عشرات القوارب في إطار هذه الحملة. وأضاف أن قوات الأمن منعت نحو 1900 مهاجر من دول إفريقيا جنوب الصحراء من دخول تونس عبر الحدود البرية. وتواجه تونس أسوأ أزمة هجرة، مع تدفق المهاجرين، الذين يصل معظمهم عبر الحدود البرية من الجزائر. وقال مسؤولون إن خفر السواحل التونسي انتشل 920 جثة لمهاجرين غرقى قبالة سواحل البلاد في الفترة من أول يناير/ كانون الثاني، حتى نهاية أغسطس/ آب، من هذا العام، في عدد غير مسبوق. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39mkhw35

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"