عادي
يمنحها صلاحية استخدام الخدمات والتعاملات

الجهات الحكومية في دبي مطالبة برمز «عميل جمركي» لغايات الاستيراد

22:48 مساء
قراءة 3 دقائق
4
دبي: فاروق فياض

طالبت «جمارك دبي» الجهات الحكومية وشبه الحكومية في الإمارة ولغايات الأستيراد؛ بالتقدم بطلب الحصول على رمز العميل الجمركي من الإدارة المعنية، من خلال كل القنوات الإلكترونية المتاحة وتحديد الشخص المختص، أو المخول له، أو المخول لهم، التواصل واستكمال الإجراءات الجمركية المتعلقة بها.

وأضافت الدائرة في تعميمها الصادر، مطلع الأسبوع، والذي حمل «السياسة الجمركية رقم 53/ 2022 بشأن تسجيل العملاء للحصول على رمز العميل الجمركي»، أن هذه السياسة تأتي لغايات تسهيل وتبسيط تعامل العملاء مع جمارك دبي ولإيجاد وسائل متطورة لارتباط واتصال العملاء معها إلكترونياً، وكذلك تمكين العملاء من ممارسة الأعمال والواجبات المرتبطة بالتعاملات والأنشطة والإجراءات الجمركية المختلفة، وأيضاً لتنظيم إجراءات تسجيل العملاء وحصولهم على رمز العميل الجمركي.

وأوضحت الدائرة أن العميل الجمركي هو كل شخص، بما فيها الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة، يحصل على رمز عميل جمركي وفقاً لأحكام هذه السياسة، وأن الرخصة هي تصريح مزاولة الأنشطة أو شهادة عدم ممانعة مزاولة النشاط المبدئية/ المؤقتة الصادرة عن الجهة المختصة. في حين أن رمز العميل الجمركي هو رمز تعريفي خاص تصدره الدائرة لكل عميل جمركي وفقاً لأحكام هذه السياسة ويمنحه صلاحية استخدام الخدمات والتعاملات الجمركية.

التزامات

وعن واجبات والتزامات العميل الجمركي؛ فقد حددت الدائرة جملة من الأحكام والواجبات بموجب هذه السياسة الجمركية وهي: الالتزام بالتجديد الدوري فور انتهاء صلاحية رمز العميل الجمركي، وفي حال التغيير في البيانات المقدمة، الالتزام بالتحديث أو التعديل على المعلومات والبيانات الخاصة برمز العميل الجمركي إلكترونياً، والتقدم بطلب إلغاء رمز العميل الجمركي في حالة إلغاء الرخصة أثناء فترة سريانها، وكذلك أن العميل مطالب بالاحتفاظ بسجلات ومعلومات وبيانات الرخصة والتعاملات والوثائق والمراسلات التجارية إلكترونياً وإتاحتها للدائرة عند الطلب.

إجراءات

وينبغي للعميل تقديم طلب الحصول على رمز العميل الجمركي عبر القنوات الإلكترونية المتاحة، وكذلك تقديم رخصة سارية المفعول صادرة عن الجهة المختصة، وتقديم مستندات ومعلومات صحيحة عن الشخص أو الشركة المخول/ة، وتصدر الإدارة المعنية رمز العميل الجمركي وفقا للأنشطة المذكورة في الرخصة الصادرة عن الجهة المختصة مقابل الرسم المقرر لهذا الغرض، وعلى الإدارة المعنية رفض طلبات الحصول على رمز العميل الجمركي في حال عدم استيفاء الشروط المبينة في هذه السياسة، على أن تقوم الإدارة المعنية بإصدار رمز عميل جمركي بناء على الرخصة الصادرة عن الجهة المختصة.

وكذلك فإن الإدارة المعنية أو من لديها الصلاحية؛ إيقاف رمز العميل الجمركي في حال عدم الالتزام بأحكام هذه السياسة وقانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي، ولائحته التنفيذية والتشريعات الجمركية، بما فيها تسديد القيود والمطالبات المالية والقضايا الجمركية وحسب واقع الحال.

أحكام

وترتبط مدة سريان رمز العميل الجمركي بمدة سريان الرخصة وتنتهي بانتهائها، ولا يحق لأي شخص حاصل على رمز العميل الجمركي مزاولة مهنة التخليص الجمركي ما لم يكن مرخصاً للقيام بذلك وفقاً لسياسة الملخص الجمركي، وتطبق العقوبات الواردة بقانون الجمارك الموحد ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة بمقتضاه بشأن المخالفات المتعلقة بأحكام هذه السياسة، على أن تتولى الإدارة المعنية مهام تنفيذ أحكام هذه السياسة وتكون مرجعاً لحل الخلافات المتعلقة بها. مع العلم أنه قد تم البدء بتطبيق السياسة اعتباراً من 14 فبراير/ شباط الجاري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"