عادي
20 مليار دولار حجم السوق بحلول 2025

صنّاع قرار يدعون للنهوض بالذكاء الاصطناعي بشكل شفاف

23:55 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أكد عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، نائب رئيس القمة العالمية للحكومات، في كلمة افتتاحية لمنتدى الذكاء الاصطناعي المسؤول، أن القمة العالمية للحكومات رسخت موقعها منصة رائدة واستثنائية، وجسراً يجمع الحكومات وقاداتها وصناع القرار لتشكيل مستقبل قائم على العمل الجماعي وتعزيز التواصل بين الحكومات والمجتمعات، بتركيزها على تصميم الجيل الجديد من الحكومات، وعلى دعم مسار التكامل والتكاتف الجماعي، وكيفية تحقيق الازدهار أولوية قصوى.

شارك في المنتدى قادة التكنولوجيا من الوزراء وصناع القرار والخبراء العالميين، ويهدف لاستشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي، وسبل تعزيز الجهود الدولية وتكامل الخبرات لصناعة مستقبل هذا القطاع الحيوي.

وقال العلماء، إن القمة تحمل أملاً متجدداً في حل التحديات التي يواجهها العالم بجهد دولي مشترك، من خلال استشراف مستقبل القطاعات الأكثر ارتباطاً بحياة المجتمعات، وتطرق إلى تطور قطاع الذكاء الاصطناعي التوليدي المتسارع، وما يتوقع له من نمو عالمي كبير، حيث تشير التقديرات إلى أنه سيصل إلى 33% عام 2024، فيما سيصل حجم سوق الذكاء الاصطناعي إلى نحو 20 مليار دولار بحلول عام 2025، وسيعمل نحو 97 مليون شخص في المجال، ما يؤكد أهمية إدراك الحكومات لإمكانيات هذه القوة التحولية في إحداث تغييرات جذرية.

وناقشت جلسة الموجة المقبلة من حلول الذكاء الاصطناعي، التي تحدث فيها جاك هيدراي، الرئيس التنفيذي ل«ساند بوكس آيه كيو»، آفاق الذكاء الاصطناعي وما تخلقه نماذج اللغات الكبيرة، والروبوتات البشرية، من تأثير كبير على المجتمع.

وتناولت جلسة تعزيز الثقة ببيانات الذكاء الاصطناعي التي شارك فيها اي جي العبد اللات، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «بيوند ليمتس»، وآريا بولورفروشان الرئيس التنفيذي لشركة «إبلايد أيه آي»، وغاري كازانتسيف، رئيس استراتيجية التكنولوجيا الكمية في «بلومبرج»، وأدارها غاري سورينتينو، الرئيس التنفيذي للمعلومات في شركة «زووم».

وشهد المنتدى عقد حوار مع الدكتور يان ليكون، كبير علماء الذكاء الاصطناعي في شركة «ميتا» العالمية، والحائز على جائزة تورنغ، أداره صقر بن غالب، المدير التنفيذي لمكتب الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد في الإمارات، وناقش فرص وتحديات الذكاء الاصطناعي.

وتطرقت جلسة دور الذكاء الاصطناعي المسؤول، في تعزيز الاكتشافات العلمية التي جمعت البروفيسور سيرجي هاروشي، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء 2012، وجريج ويلسون الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في القطاع الحكومي في شركة «مايكروسوفت»، وأدارها الدكتور جيمس كانتون، الرئيس والرئيس التنفيذي لمعهد المستقبل العالمي، إلى الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي ومساره في الأعوام المقبلة.

وتطرقت جلسة تحدث فيها فيرنر فوجلز الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة «أمازون»، وأدارها طارق بن هندي الشريك الرئيسي في «جلوبال فينتشر»، إلى الرؤى التقنية وثقافة الابتكار في شركة «أمازون» العالمية، وتأثير الذكاء الاصطناعي ودوره في إحداث نقلة تاريخية فريدة.

وناقشت جلسة الهيئة الاستشارية للأمم المتحدة، المعنية بالذكاء الاصطناعي التي جمعت أمانديب جيل مبعوث الأمين العام المعني بالتكنولوجيا في الأمم المتحدة، وكارمي أرتيغاس الرئيس والمشارك في المجلس الاستشاري المعني بالذكاء الاصطناعي رفيع المستوى في الأمم المتحدة، وعمر سلطان العلماء، وفيليب ثيجو مستشار في حكومة كينيا التي أدارتها ناينا باجيكال محرر تنفيذي في «تايم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3v43jdhr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"