عادي

دراسة ألمانية تكشف أفضل طريقة لعلاج آلام أسفل الظهر

18:06 مساء
قراءة دقيقتين

تعد آلام أسفل الظهر السبب الأكبر في معاناة ملايين الأشخاص حول العالم من صعوبة الحركة. وكشفت دراسة ألمانية أن المصابين بآلام الظهر يتناولون أنواعاً مختلفة من العقاقير الطبية، مثل المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية ومرخيات العضلات، حسب تقرير «سي إن إن».

وأكد مؤلف الدراسة الرئيسي، الدكتور فيليبو ميغليوريني من قسم جراحة العظام والحوادث والجراحة الترميمية في «مستشفى آخن الجامعي» بألمانيا أنّ نتائج الدّراسة تنطبق على آلام أسفل الظهر غير المزمنة فقط.

واطلع الباحثون على عدد كبير من الدراسات والتجارب السريرية حول معاناة مرضى آلام أسفل الظهر الحادة، التي تستمر أعراضها من أسبوع إلى 12 أسبوعاً.

ووجد فريق الباحثين أن أكثر الطرق فاعلية لعلاج آلام أسفل الظهر الحادة، احتوت على مزيجٍ من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مع مرخٍ للعضلات، وهي أدوية يتم وصفها بناءً على توصية الطبيب. وأشارت الدراسة إلى أن مزيج الأدوية حقق نتائج إيجابية في تقليل الألم والشعور بصعوبة الحركة، خلال أسبوع واحد.

وواجهت الدراسة اعتراضاً من الدكتورة إليانا كاردوزو، الأستاذة المساعدة لطب إعادة التأهيل في كلية «إيكان» للطب بجامعة ماونت سيناي الأمريكية، حيث ترى أن مرخيات العضلات ستؤدي إلى شعور المرضى بالخمول وعدم قدرتهم على تناولها بالنهار، لتأثيرها في حياتهم اليومية.

و قالت كاردوزو: «اطلعت على البيانات الفعلية في الدراسة، ولا أستطيع القول إنها تحدِث فرقاً كافياً حقاً لإضافة العقارين، إذ كانت مجرد فائدة صغيرة جداً».

وأضافت: «إذا كان شخص ما يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني مشاكل أخرى، فلا بأس من تناوله لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ولكن لمدة أسبوع فقط».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49b5yfys

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"