عادي
«ميتسوبيشي باور» تعلن انطلاق شحنة التوربينات

محطة الفجيرة «F3» الأكبر لتوليد الطاقة في الإمارات باستخدام الغاز

16:48 مساء
قراءة دقيقتين
الفجيرة: «الخليج»
أعلنت «ميتسوبيشي باور»، العلامة التجارية المملوكة لشركة «ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة»، عن انطلاق الشحنة التي تضم ثلاثة توربينات تعمل بالغاز من طراز M701JAC من ورش التصنيع في «تاكاسجو» بمحافظة «هيوغو» اليابانية، إلى وجهتها الأخيرة في محطة توليد الطاقة «F3» بإمارة الفجيرة، والتي ستعتمد تقنية الدورة المركبة، وستكون أكبر محطة لتوليد الطاقة في دولة الإمارات تستخدم توربينات الدورة المركبة بالغاز الطبيعي، وستلعب دوراً مهماً في قطاع توليد الطاقة في الدولة، بالإضافة إلى مساهمتها بتزويد شبكة الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي.
وتعد M701JAC رائدة التوربينات الغازية في العالم بكفاءة أعلى من 64%، وموثوقية تصل إلى 99.6%، فضلاً عن توليدها لانبعاثات كربونية أقل لكل وحدة طاقة عند استخدامها للدورة المركبة. وهي قادرة على العمل وفق مزيج من الوقود يصل إلى 30% من الهيدروجين و70 % بالغاز الطبيعي، ويمكن رفع تلك النسبة إلى 100% من الهيدروجين في المستقبل.
وستمثل هذه المولدات المكون الأساسي لمحطة توليد الطاقة بالدورة المركبة F3 والتي تملكها وتشغلها شركة الفجيرة للطاقة F3، والمملوكة بدورها لكلّ من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) وشركة مبادلة للاستثمار، بالإضافة إلى «شركة ماروبيني» و«شركة هوكوريكو للطاقة الكهربائية». وتقوم شركة «سامسونج سي أند تي» الكورية الجنوبية ببناء المحطة. وتتكون هذه الشحنة من ثلاث وحدات توليد تم طلبها في عام 2020، وتشمل المرافق الأساسية لهذه المحطة المشيدة حديثاً إلى جانب المعدات الإضافية والملحقات.
وسيتم تثبيت التوربينات الغازية من طراز JAC في محطة F3 لتوليد الطاقة التي يجري العمل على تشييدها حالياً في منطقة «قدفع» الساحلية بإمارة الفجيرة، على بعد حوالي 300 كيلومتر شمال شرق العاصمة الإماراتية أبوظبي. وستبلغ قدرة توليد المحطة 2400 ميجاوات، وهو أعلى إنتاج على الإطلاق لمحطة تعمل بالدورة المركبة بالغاز في دولة الإمارات، ومن المقرر أن تبدأ مرحلة التشغيل الفعلي الكامل في عام 2023.
وقال خالد سالم، رئيس «ميتسوبيشي باور» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ورئيس وحدة توربينات الغاز لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: «توفر الخبرات الأساسية لشركة «ميتسوبيشي باور» حلولاً موثوقة ومبتكرة للطاقة وصديقة للبيئة لعملائنا. وقد لعب إنشاء وحدة أعمالنا الجديدة في وقت سابق من هذا العام دوراً أساسياً في تمكيننا من إقامة شراكات أعمق على مستوى كامل سلسلة القيمة لتقديم حلول موثوقة وعالية الجودة تدعم التحول السريع لإمدادات الطاقة في المنطقة، ويعد مشروع محطة الفجيرة F3 أبرز مثال على ذلك».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"